القرار الرابع والعشرون بشأن توفيق أوضاع 125 مبنى وكنيسة

2022-12-15 . تطورات سياسية . قوانين وقرارات

15 ديسمبر 2022

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 50 (أ) تابع الصادر بتاريخ 15 ديسمبر 2022، قرار رئيس مجلس الوزراء، رقم 96 لسنة 2022، بخصوص توفيق أوضاع 58 كنيسة، و67 مبنى، بإجمالي 125 كنيسة.

وبيّن القرار الصادر في المادة الأولى منه، على أنه تم توفيق أوضاع عدد 58 كنيسة، وعدد 67 مبنى، بإجمالي 125 كنيسة ومبنى، والمقدم بشأنها طلبات دراسة توفيق أوضاع من الممثلين القانونيين عن طوائف الكنائس المعتمدة، والمبينة بالجداول المرفقة بالجريدة، وتشمل أرقام (1)، (2)، (3)، (4)، (5).

 وجاء بالمادة الثانية من القرار، بأن تستكمل الطائفة المختصة، الإجراءات الاحترازية طبقًا لقرار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية رقم 1069 لسنة 2022، مع استكمال اشتراطات إجراءات الحماية المدنية للكنائس والمباني المذكورة، في الجدولين رقم 1، و2 خلال مدة 6 أشهر من تاريخ صدور القرار.

وبالمادة الثالثة، تلتزم الجهات المعنية استيفاء حقوق الدولة، إن وجدت للكنائس والمباني في جدول 2، بشرط ألا يوجد نزاع لملكيتها، طبقًا للقوانين والإجراءات المنظمة لهذا الشأن.

وبالمادة الرابعة تتولى الطائفة استصدار كافة التصاريح والتراخيص بشأن أعمال الهدم المطلوب تنفيذها بالكنائس والمباني الخدمية، على أن تصدر الجهات القائمة على شؤون التنظيم، قرارات تخصيص ذات المكان وذات المساحة وذات الارتفاع لكل كنيسة، كما تستخرج الطائفة المختصة التراخيص اللازمة لإعادة البناء، طبقًا للقوانين والإجراءات المنظمة لهذا الشأن.

وبالمادة الخامسة، تتولى الطائفة المختصة، استصدار كافة التصاريح والتراخيص بشأن أعمال الهدم المطلوب تنفيذها بالكنائس والمباني الخدمية، على أن تصدر الجهات القائمة على شؤون التنظيم، قرارات تخصيص ذات المكان وذات المساحة وذات الارتفاع لكل كنيسة، كما تستخرج الطائفة المختصة التراخيص اللازمة لإعادة البناء، طبقًا للقوانين والإجراءات المنظمة لهذا الشأن.

وبالمادة السابعة، تمد مدة استكمال اشتراطات الحماية المدنية للكنائس والمباني التي تم تقنين أوضاعها وانتهت المدة المذكورة بقرارات مجلس الوزارء السابق صدورها حتى القرار 34 لسنة 2022 والتي انتهت المدة الممنوحة لها دون استكمال اشتراطات الحماية المدنية لمدة 6 أشهر، تبدأ اعتبارًا من تاريخ صدور هذا القرار.

ونصت المادة الثامنة، على أن ينشر القرار بالجريدة الرسمية، ويعمل به في اليوم التالي من تاريخ نشره، وعلى الجهات المختصة تنفيذه.

وجاء توزيع الكنائس وفقًا للطائفة، كالتالي:

الطائفة الأرثوذكسية: 88 كنيسة ومبنى

الطائفة الإنجيلية: 29 كنيسة ومبنى

الطائفة الكاثوليكية: 8 كنائس ومبانٍ خدمية

ووزعت الكنائس والمباني الخدمية في المحافظات كالتالي:

محافظة الجيزة: 15 كنيسة ومبنى خدمي

محافظة الإسكندرية: 9 كنائس ومبانٍ خدمي

محافظة البحيرة: 8 كنائس ومبانٍ خدمية

محافظة مطروح: كنيستان

محافظة المنيا: 62 كنيسة ومبنى خدمي

محافظة الفيوم: 13 كنيسة ومبنى خدمي

محافظة أسيوط: 9 كنائس ومبانٍ خدمية

محافظة سوهاج: 3 كنائس ومبانٍ خدمية

محافظة قنا: 3 كنائس ومبانٍ خدمية

محافظة أسوان: كنيستان

محافظة البحر الأحمر: كنيستان