القرار رقم (15) بشأن توفيق أوضاع 74 كنيسة ومبنى

2020-04-07 . تطورات سياسية . قوانين وقرارات

7 إبريل 2020

صدر قرار مجلس الوزراء، رقم 15 لسنة 2020، في 7 إبريل 2020، بشأن توفيق أوضاع الكنائس.

ونص القرار  في مادته الأولى على أن توفق أوضاع 41 كنيسة و33 مبنى بإجمالي 74 كنيسة ومبنى[1]، المقدم بشأنها طلبات دراسة وتوفيق أوضاع من الممثلين القانونيين عن طوائف الكنائس المتعددة والمبينة بالجداول 1،2،3،4،5.

 نصت المادة الثانية بالقرار على أن تستكمل الطائفة المختصة اشتراطات الحماية المدنية للكنائس والمباني المبينة بالجداول المرفقة أرقام 1، 2، 3. وذلك خلال مدة أربعة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار.

وجاءت المادة الثالثة تنص على: “تلتزم الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم نحو استيفاء واستئداء حقوق الدولة – إن وجدت – للكنائس والمباني المبينة في الجدول رقم “2”، شريطة ألا يوجد نزاع بشأن ملكيتها، وذلك طبقًا للقوانيين والإجراءات المقررة في هذا الشأن.

المادة الرابعة نصت على: تلتزم الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم نحو استيفاء واستئداء حقوق الدولة للكنائس المبينة في الجدول رقم “3” وذلك طبقًا للقوانين والإجراءات المقررة في هذا الشأن.

وجاءت المادة الخامسة كالتالي: تتولى الطائفة المختصة مباشرة إجراءات استصدار كافة التصاريح والتراخيص المتعلقة بتنفيذ أعمال الهدم المطلوب تنفيذها للكنائس والمباني المبينة بالجدول رقم “4”. على أن تصدر الجهات القائمة على شئون التنظيم قرارات بشأن تخصيص ذات المكان وذات المساحة لكل كنيسة أو مبنى صدر بشأنه ترخيص بالهدم، كما تستخرج الطائفة المختصة كافة التصاريح والتراخيص المتعلقة بإعادة البناء من هذه الجهات، وذلك طبقًا للقوانين والإجراءات المقررة في هذا الشأن.

كما نصت المادة السادسة بالقرار على أن تتولى المختصة مباشرة إجراءات استصدار كافة التصاريح والتراخيص المتعلقة بتنفيذ أعمال الهدم المطلوب تنفيذها للكنيسة المبينه بالجدول رقم “5”، على أن تصدر الجهات القائمة على شئون التنظيم قرارات بشأن تخصيص ذات المكان و ذات المساحة لهذه الكنيسة، كما تستخرج الطائفة المختصة كافة التصاريح والتراخيص المتعلقة بإعادة البناء من هذه الجهات شريطة استيفاء واستئداء حقوق الدولة إن وجدت وألا يوجد نزاع بشأن ملكيتها، وذلك طبقًا للقوانين والإجراءات المقررة في هذا الشأن.

وجاء توزيع الكنائس والمباني الـ74 كالتالي:

– الكنائس والمباني الخدمية التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها 

محافظةالبحيرة: كنيسة واحدة، وثلاثة مبانٍ خدمية 

محافظة الشرقية: كنيسة واحدة و6 مبانٍ خدمية

محافظة الجيزة: كنيستان اثنتان

محافظةالمنيا: ثماني كنائس وعشرة مبانٍ خدمية

محافظة الإسكندرية: ثلاث كنائس وثلاثة مبانٍ تابعة.

محافظة القليوبية: إحدى عشرة كنيسة ومبنى خدمي واحد

محافظة بني سويف: ثلاث كنائس ومبنيان خدميان اثنان

– وبالنسبة للكنائس والمباني الخدمية التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها شريطة استيفاء واستيداء حقوق الدولة إن وجدت شرط عدم وجود نزاع على ملكيتها.

محافظة البحيرة: ثلاثة مبانٍ خدمية

محافظة الجيزة: كنيسة واحدة

 محافظة الشرقية: كنيسة واحدة وأربعة مبانٍ خدمية.

محافظة المنيا: ثلاث كنائس

محافظة القليوبية: كنيستان اثنتان

– الكنائس والمباني الخدمية التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها مع استيفاء واستيداء حقوق الدولة 

محافظةالإسكندرية: ثلاث كنائس

– المباني الخدمية التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها شرط السلامة الإنشائية (تحتاج إلى هدم وإعادة بناء)

محافظة المنيا: كنيسة واحدة ومبنيان خدميان اثنان

– الكنائس التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها شريطة سلامتها الإنشائية واستيفاء واستيداء حقوق الدولة إن وجدت شريطة عدم وجود نزاع على ملكيتها

محافظة المنيا:  كنيسة واحدة


[1]الجريدة الرسمية، العدد 14 مكرر (أ) الصادر في 8 أبريل 2020.