القرار رقم (16) بشأن توفيق أوضاع 70 كنيسة ومبنى

2020-05-21 . تطورات سياسية . قوانين وقرارات

21 مايو 2020

صدر قرار  مجلس الوزراء، رقم 20 لسنة 2020، بشأن توفيق أوضاع الكنائس بتاريخ 21 مايو 2020. ونص القرار  في مادته الأولى على أن توفق أوضاع 41 كنيسة و29  مبنى بإجمالي 70 كنيسة ومبنى خدمي[1]، المقدم بشأنها طلبات دراسة وتوفيق أوضاع من الممثلين القانونيين عن طوائف الكنائس المتعددة والمبينة بالجداول 1،2،3،4،5.

و جاءت المادة الثانية على أن تستكمل الطائفة المختصة اشتراطات الحماية المدنية للكنائس والمباني المبينة بالجداول المرفقة أرقام 1، 2، 3 وذلك خلال مدة أربعة أشهر من تاريخ إصدار هذا القرار .

كما أكدت المادة الثالثة بالقرار على أن تلتزم الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم نحو استيفاء وسداد حقوق الدولة إن وجدت بالكنائس والمباني المبينة في الجدول رقم 2 شريطة ألا يوجد نزاع بشأن ملكيتها و ذلك طبقًا للقوانين والإجراءات المقررة في هذا الشأن.

وأشارت المادة الرابعة إلى أنه تلتزم الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم نحو استيفاء وسداد حقوق الدولة للكنائس والمباني المبينة في الجدول رقم 3 و ذلك طبقًا للقوانيين والإجراءات المقررة في هذا الشأن .

وأوضحت المادة الخامسة بالقرار أن تتولى الطائفة المختصة مباشرة إجراءات استصدار كافة التصاريح والتراخيص وتنفيذ كافة أعمال الترميمات المطلوب تنفيذها على الكنائس والمباني المبينة بالجدول رقم 4، وفور إتمام تلك الأعمال تستخرج الطائفة المختصة شهادة تنفيذ السلامة الإنشائية للكنيسة من الجهات المختصة وتعرض تلك الشهادة على اللجنة المشكلة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 199 لسنة 2017 المشار إليه، تمهيدًا للعرض على مجلس الوزراء ﻻتخاذ ما يراه بشأنها من إجراءات وذلك طبقًا  للقوانين والإجراءات المقررة في هذا الشأن .

نصت المادة السادسة: أن تتولى الطائفة المختصة مباشرة إجراءات استصدار كافة التصاريح والتراخيص المتعلقة بتنفيذ أعمال الهدم المطلوب تنفيذها للكنائس المبينة بالجدول رقم 5، على أن تصدر الجهات القائمة على شئون التنظيم قرارًا بشأن تخصيص ذات المكان وذات المساحة لكل كنيسة، كما تستخرج الطائفة المختصة كافة التصاريح والتراخيص المتعلقة بإعادة البناء من هذه الجهات، وذلك طبقًا  للقوانين والإجراءات المقررة في هذا الشأن.

وجاء توزيع الكنائس والمباني الـ70 كالتالي:

– الكنائس والمباني الخدمية التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها 

محافظة أسيوط: ست كنائس وثمانية مبانٍ خدمية، جميعها تابعة للكنيسة الأرثوذكسية 

 محافظة الشرقية: كنيسة واحدة وثلاثة مبانٍ خدمية، جميعها تابعة للكنيسة الأرثوذكسية

محافظة الجيزة:  مبنيان اثنان

محافظةالمنيا: اثنتا عشرة كنيسة ومبنيان اثنان

محافظة الإسكندرية:  مبنيان اثنان

محافظة القليوبية: كنيسة واحدة ومبنيان اثنان

محافظة بني سويف: كنيسة واحدة

محافظة سوهاج: ست كنائس ومبنى خدمات واحد

– وبالنسبة للكنائس والمباني الخدمية التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها شريطة استيفاء وسداد حقوق الدولة إن وجدت شريطة عدم وجود نزاع على ملكيتها.

محافظة سوهاج: خمس كنائس وستة مبان خدمية

 محافظة المنيا: كنيسة واحدة

محافظة بني سويف: كنيسة واحدة

محافظة قنا:  كنيسة واحدة

– الكنائس والمباني الخدمية التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها شريطة استيفاء واستداء حقوق الدولة 

محافظة أسيوط: كنيسة واحدة ومبنى خدمي واحد

– المباني الخدمية التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها ولم يتوفر فيها السلامة الإنشائية (تحتاج إلى ترميم)

محافظة أسيوط: كنيسة واحدة ومبنى خدمي واحد

محافظة سوهاج: كنيستان اثنتان

– الكنائس التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها لم يتوفر فيها السلامة الإنشائية (تحتاج إلى هدم وإعادة بناء)

محافظة المنيا:  كنيستان اثنتان

محافظة أسيوط: كنيسة واحدة


[1]الجريدة الرسمية، العدد 21 مكرر (ى) الصادر في 22 مايو 2020.