اللقاء التاسع للحوار الرسميّ بين الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة وشركة الكنائس الأنجليكانيّة

2022-10-24 . تطورات سياسية . مؤسسات مسيحية

24 أكتوبر 2022

عقدت اللجنة العالميّة للحوار اللاهوتيّ الرسميّ بين الكنائس الأرثوذكسيّة الشرقيّة وشركة الكنائس الأنجليكانيّة، في الفترة من 24 وحتى 28 أكتوبر، اجتماعها التاسع بضيافة الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة في مركز بيت إيل، في بلدة بْراينْ تْري، لندن. 

في اليوم الأول، عملت اللجنة المعيّنة لصياغة الاتّفاق المشترك حول “إرث المجامع المسكونيّة في الكنيسة” على بلورة الاتّفاق وإدخال التعديلات المطلوبة عليه. وفي اليومين التاليين، تمّت مراجعة الاتّفاق بالتفصيل من قبل لجنة الحوار واختتام النقاش حوله بالموافقة على جميع بنوده. ويوم الخميس الواقع فيه 27/10/2022، وبعد زيارة دير وكاتدرائية القدّيس ألْبان، قدّيس بريطانيا الأوّل، توجّهت اللجنة إلى مقرّ مطرانيّة الأقباط الأرثوذكس في ستيفناج، حيث وقّع الرئيسان المشاركان للّجنة رسميًّا على الاتّفاق الذي أبرمته اللجنة: عن العائلة الأنكليكانيّة سيادة المطران غريغوري كامرون، وعن العائلة الأرثوذكسية الشرقيّة نيافة المطران الأنبا أنجيلوس.

كما استكملتِ اللّجنة بحثها في موضوع السلطة في الكنيسة، وعُرض بحثان عن مفهوم “عائلة الكنائس” من المنظورين الأنكليكانيّ والأرثوذكسي الشرقيّ.

وتقرّر أن يكون الاجتماع القادم في المملكة الأردنيّة الهاشمية، بين 23 و28 أكتوبر 2023، بضيافة الكنيسة الأنكليكانيّة.