“المؤشر العالمي للفتوى “يكشف سبل استغلال التنظيمات الإرهابية لجائحة كورونا

2020-05-08 . تطورات سياسية . مؤسسات إسلامية

8 مايو 2020

أعلن المؤشر العالمي للفتوى التابع لدار الإفتاء أنه تتبع أهداف وخطوات التنظيمات االإرهابية بتحليل خطابها الإفتائي بشأن جائحة كورونا كاشفًا أنها تتمثل في ثلاثة أهداف رئيسية تحركها الفتوى، وهي: هدف تعويض الخسائر المادية والبشرية لهذه التنظيمات واستعادة المناطق التي خسرتها بنسبة (٤٥٪). ثم هدف حشد الأتباع والتأثير الفكري والعقائدي الذي يشمل المسلمين وغير المسلمين والذي جاء بنسبة (٣٥٪). وأخيرًا هدف السعي لإطلاق سراح معتقليها بنسبة (٢٠٪) من إجمالي خطابها بشأن الوباء.

كشف المؤشر العالمي للفتوى أن (٤٥٪) من خطاب التنظيمات الإرهابية المرتبط بجائحة كورونا روَّجت لمحاولتها تعويض خسائرها وإعادة إنعاش وجودها من خلال السعي لاستعادة الأراضي التي خسرتها أو الاستيلاء على المزيد من الأراضي أو الترويج لقوتها الوهمية من خلال عمليات التفجير والتفخيخ في أكثر من دولة بصورة متفرقة.[1]

لاحظ المؤشر أن خطاب تنظيم “القاعدة” العقائدي وكما هو معتاد منذ عهد زعيمه السابق “أسامة بن لادن” كان موجهًا بشكل ملحوظ لغير المسلمين في الغرب، هادفًا نزع ثقة الشعوب الغربية من حكوماتها من خلال الترويج لعدم إنسانية الأنظمة الغربية وزيفها، ودعوة هذه الشعوب للتعرف على الإسلام من خلال القراءة في أدبيات هذه التنظيمات. وحذر المؤشر من أن هذه تعتبر أكثر الوسائل الاستقطابية التي تعتمدها التنظيمات الإرهابية، مشيرًا لما تضمنه موضوع بمجلة “ابنة الإسلام” عدد إبريل: “ها هو كورونا يسقط قناع الرأسمالية والشيوعية وكل أنظمة الكفر العالمية ويظهر وجهها القذر الذي يدوس على الإنسانية لأجل المصالح المادية والذاتية، وسيبقى الإسلام الدين العدل والحق الذي يستحق أن يقود الأمم للريادة والسمو”.

كما حذر مؤشر الفتوى من خطورة هذه التفسيرات العقائدية لجائحة كورونا، لدى تنظيمي “القاعدة” و”داعش” في ظل اعتماد شعوب العالم على شبكات الإنترنت نتيجة إجراءات العزل والتباعد الاجتماعي، وهو ما استغلته التنظيمات الإرهابية بتكثيف نشاطها الإلكتروني منذ تفشي الوباء، حيث كشف المؤشر عن إعلان جماعة تابعة لتنظيم “داعش” تسمى “كتيبة الزرقاوي” توزيعها ما يزيد عن ١٠٠٠ حساب لمواقع تواصل اجتماعي ومراسلة لمؤيدين للتنظيم يتوقع استخدامها في توسيع عمليات الاستقطاب والتجنيد.


[1]شيماء عبد الهادي، المؤشر العالمي للفتوى” يكشف سبل استغلال التنظيمات الإرهابية لجائحة كورونا، الأهرام، 8 مايو 2020.

https://gate.ahram.org.eg/News/2404594.aspx