المقررة الأممية المعنية بالحق بالسكن تلقى مهجرين أقباط وتطالب بعدم التمييز على أساس الدين

2018-10-03 . تطورات سياسية . تقارير وفعاليات

3 أكتوبر 2018

أصدرت ليلاني فرحة المقررة الخاصة المعنية بالحق في سكن ملائم بيانًا في ختام زيارتها لمصر خلال الفترة من 24 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 2018. أشار البيان إلى عدد من الانتهاكات المرتبطة بالحقوق الاجتماعية خصوصًا الحق في السكن، وإلى انتشار ثقافة الخوف والتمييز بين المصريين على أساس الدين والرأي والعرق.

وأعربت المقررة الخاصة عن مخاوفها المتعلقة بالحق في السكن في مصر بناء على التمييز ضد مجموعات معينة كالأقباط، وتقويض حق المدافعين عن حقوق الإنسان في التعبير أو محاولة تطبيق الحق في السكن، وقالت:

“أثناء زيارتي لمحافظة المنيا، في صعيد مصر، أتيحت لي الفرصة للقاء أعضاء من السكان الأقباط، تحدثت إلى ضحايا العنف الطائفي الذين نزحوا من ديارهم من جيرانهم دون حماية كأقلية من المسؤولين الأمنيين. العديد من أفراد هذه الأقلية غير قادرين على العودة إلى منازلهم خوفًا على حياتهم وأمنهم. وكثيرًا ما أدى حل مثل هذه النزاعات الطائفية بواسطة مجالس المصالحة المجتمعية العرفية مما يؤدي إلى إضفاء الشرعية على التشريد القسري المحظور بموجب القانون الوطني والدولي.”

وأكدت أنه يجب على الحكومة المصرية أن تضمن حماية أولئك الذين يعانون من التمييز على أساس الدين، مما يؤدي إلى النزوح من ديارهم وأراضيهم، وضمان حقهم في السكن.