النائب العام يأمر بالتحقيق في البلاغات ضد إبراهيم عيسى بتهمة ازدراء الدين الإسلامي

2022-02-19 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

19 فبراير 2022

 أمر المستشار النائب العام باتخاذ إجراءات التحقيق في البلاغات التي قُدّمت إلى النيابة العامة ضدَّ الإعلامي إبراهيم عيسى، وتتهمه بنشر أخبار كاذبة وازدراء الدين الإسلامي وإنكار ثوابته، بهدف تحقيق أرباح طائلة من المشاهدات على قناة “القاهرة والناس” ومواقع التواصل الاجتماعي.

كان المحامي فهمي بهجت، قد تقدم ببلاغ يتهم فيه الإعلامي إبراهيم عيسى، بنشر أخبار كاذبة وازدراء الدين الإسلامي وإنكار ثوابته، بهدف تحقيق أرباح طائلة من المشاهدات على قناة “القاهرة والناس” ومواقع التواصل الاجتماعي. وأكد بهجت، في بلاغه رقم 8159 عرائض النائب العام، أن إبراهيم عيسى قد اعتاد الهجوم والإساءة إلى أئمة المسلمين والصحابة، وعلى رأسهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعبدالله بن عباس والبخاري والشعراوي وغيرهم.

وكان الإعلامي إبراهيم عيسى قد أدلى بتصريحات، خلال برنامجه “حديث القاهرة” والذي يذاع على قناة “القاهرة والناس”، ينتقد فيها رجال الدين والمشايخ، مؤكدًا على عدم حاجة الناس إليهم في هذا الزمان، واستطرد عيسى عن كونهم يروجون قصصًا وهمية وبها نقصان، ودلل على ذلك برواية الإسراء والمعراج حيث أكد عيسى على عدم وجود ما يؤكد حدوث المعراج في كتب التاريخ والسيرة، في حين ينتقي رجال الدين الكتب التي تؤكد على حدوث المعراج، على حد وصفه.

وأدانت 4 منظمات حقوقية قيام النائب العام حمادة الصاوي، بإحالة الإعلامي إبراهيم عيسى للتحقيق في البلاغات المقدمة ضده، وذكرت المنظمات في بيان لها أن مثل تلك الخطوات، تنتهك بشكل أساسي الحق في حرية التعبير المكفولة بموجب الدستور، وتتعارض مع الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي كان قد أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال العام الماضي، والتي تضمنت عددًا من النقاط من أبرزها، مواصلة جهود الدولة لحماية الإعلاميين والصحفيين أثناء تأديتهم لعملهم، في إطار الدستور والقوانين المنظمة لذلك تأتي في إطار عرض الرأي والرأي الآخر، وهو حق مكفول للجميع، ولكن تدخلت النيابة العامة بقرار فتح التحقيق في بلاغات قدمها البعض إليها، تتهم ابراهيم عيسى بازدراء الدين الإسلامي.

وطالبت المنظمات النيابة العامة بحفظ كافة البلاغات المقدمة ضد الإعلامي إبراهيم عيسى لعدم وجود جريمة من الأساس، كون ما قام به وما أدلى به من تصريحات هي آراء قام بالتعبير عنها واجب حمايتها لا حجبها أو عقاب مبديها.