بدء محاكمة المتهمين بالاعتداء على ممتلكات أقباط قرية الكرم

2017-08-21 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

21 أغسطس 2017

عقدت محكمة جنايات المنيا _الدائرة السادسة_ برئاسة المستشار طه عبد العظيم، أولى جلسات محاكمة المتهمين في أحداث قرية الكرم بمركز أبو قرقاص، التي وقعت 20 مايو 2016. وقامت بتأجيل نظر الدعوى المتهم فيها 25 شخصًا بحرق خمسة منازل لأقباط الكرم إلى جلسة اليوم الثاني من شهر ديسمبر 2017 لضم طلبات دفاع المتهمين.

كانت النيابة العامة قد أحالت 25 متهمًا مخلى سبيل 24 منهم، ومحبوس شخص واحد يدعى “محمد م.” موظف بالوحدة المحلية لمركز أبو قرقاص، إلى محكمة الجنايات بالمنيا، في القضية رقم 20087 لسنة 2016 جنايات أبو قرقاص، والمقيدة برقم 20032 لسنة 2016 كلى جنوب المنيا. ووجهت النيابة للمتهمين تهم: التجمهر، استعراض القوة، حرق وإتلاف منازل مواطنين أقباط، إثارة العنف والشغب، حيازة أسلحة نارية أثناء الهجوم على أقباط القرية، ذلك بعد شائعة عن وجود علاقة بين مسلمة وشاب مسيحي، وعلى إثرها تم تجريد سيدة مسنة “سعاد ثابت” 70 عامًا من ملابسها، وهي والدة الشاب المتهم بإقامة علاقة مع زوجة مفجر الأحداث وحرق 5 منازل وإصابة ثلاثة مواطنين.

وقد طالب دفاع المتهمين في الجلسة الأولى بضم دفتر حضور وانصراف الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبو قرقاص عن يوم ٢٠ و٢١/٥/٢٠١٦، وطلبت هيئة المحكمة من النيابة إرفاقه وصرحت المحكمة للدفاع بإعلان شهود النفي المنوه عنهم بمحضر الجلسة ومناقشة شاهدي الإثبات الرابع والسادس كطلب الدفاع، وعلى النيابة إعلانهما مع استمرار حبس المتهم لتلك الجلسة وإحضاره بها وأمرت بضبط وإحضار باقي المتهمين لتلك الجلسة المقبلة.