بلاغ ضد الأنبا مرقس يتهمه بازدراء الأديان

2017-07-03 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

3 يوليو 2017

استمعت نيابة استئناف القاهرة، إلى حسين حسن، المحامي ومدير تنفيذي للجمعية العالمية القانونية لحقوق الإنسان، حول مضمون البلاغ الذي قدمه ضد الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس، رقم 6323 لسنة 2017 عرائض النائب العام، وطالب فيه بمحاكمة الأنبا مرقس بتهمة ازدراء الأديان ونشر الفتنة الطائفية والوقيعة بين أبناء الوطن الواحد.

كان المحامي حسين حسن قد تقدم بالبلاغ ضد الأنبا مرقس عن نفسه وبصفته أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس، حيث تداولت وسائل التواصل الاجتماعي فيديو منسوب صدوره للمشكو في حقه خلال حلقة برنامج مع خيري رمضان والشيخ الحبيب على الجفري في برنامج “آمنت بالله” حيث سأل الأخير الأنبا مرقس قائلًا: “أسألك بوضوح ألا تعتقد أني كافر وليس لي خلاص بسبب أنني لا أؤمن بألوهية المسيح”. فجاء رد الأنبا مرقس “طبعًا… بالضبط.. بالضبط”.

وأضاف البلاغ أن الأنبا مرقس تحدث أيضًا عن الردة والجزية والفتح الإسلامي وأن مصر ليست عربية وقال إن الإسلام انتشر بالجزية عندما قال: “أعرف إنه لازم تدفع جزية، وبعد سنين لما أسلم مسيحيين قلت الجزية، فتم رفعها من دينار واحد إلى دينارين، فالناس إللي مش قادرة تدفع تسلم.”

وأضاف البلاغ أن ما قاله المشكو في حقه يعد تزوير للحقائق وتشويه لصورة الدين الإسلامي خصوصًا أنه جاء في وسائل الإعلام وليس في مكان للدراسة والأبحاث.