تأييد الحكم على مسيحي وسيدة مسلمة بقرية الكرم بتهمة الزنا والتي أدت لأحداث عنف طائفي بالقرية

2018-04-07 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

7 إبريل 2018

قضت محكمة جنح مستأنف أبو قرقاص بمحافظة المنيا بالحبس سنة مع الشغل لأشرف عبده عطية نجل السيدة سعاد كامل التي تم تجريدها من ملابسها بقرية الكرم، وذلك في القضية المتهم فيها بممارسة الزنا مع السيدة نجوى رجب فؤاد. 1

كانت قرية الكرم التابعة لمركز أبو قرقاص، في جنوب محافظة المنيا، شهدت في 20 مايو من عام 2016 اعتداءات من مسلمي القرية على أقباطها على خلفية ما تردد عن وجود علاقة بين ربة منزل مسلمة وشخص مسيحي، وأسفرت الأحداث وقتها عن حرق 4 منازل ومحل أدوات كهربائية وتجريد والدة المتهم من ملابسها أمام منزل الأسرة.

وكانت محكمة جنح أبو قرقاص قد قضت في 27 يوليو 2017 بالحبس عامين لكل من أشرف عطية ونجوى رجب، مع دفع مليون جنيه كتعويض مؤقت للمدعي بالحق المدني، وقام أشرف بالاستئناف على الحكم.

وأنهى أشرف يوم الأحد 11 أكتوبر2018 مدة سجنه.

وقال هاني مجدي المحامي عن المتهم إن موكله ملتزم بنظام المراقبة أيضًا لمدة عام كما جاء بالحكم، ولذا يجب عليه الذهاب لقسم الشرطة يوميًّا للتسجيل. وقد حدد أشرف بناءً على رغبته أن يكون محل إقامته بمنطقة عين شمس بالقاهرة، حيث يمتلك شقيقه شقة .

ولا تزال محكمة جنايات المنيا تنظر قضيتي تعرية السيدة سعاد ثابت والمتهم فيها أربعة أشخاص منهم زوج السيدة المسلمة إسحاق نظير ووالده وشقيقه، وقضية حرق منازل الأقباط المتهم فيها 25 متهمًا .

1عدة إفادات من محاميي المتهم.