تأييد حبس يوسف هاني سنة مع الشغل لاتهامه بالإساءة إلى الإسلام

2022-12-25 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

25 ديسمبر 2022

قررت محكمة جنح مستأنف الإسماعيلية تأييد الحكم الصادر عن محكمة جنح ثالث الإسماعيلية الجزئية، في القضية رقم 490 لسنة 2022 جنح قسم ثالث الإسماعيلية، والقاضي بحبس يوسف هاني حلمي سنة مع الشغل عن الاتهام باستغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة لازدراء الدين الإسلامي والتعدي عليه، وذلك على خلفية سجال ديني مع إحدى المواطنات على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

كانت محكمة جنح الإسماعيلية قد أصدرت حكمًا غيابيًّا بحبس المتهم يوسف هاني ثلاث سنوات مع الشغل، قبل أن تجري معارضة الحكم، حيث خفضت العقوبة إلى الحبس سنة مع كفالة عشرة آلاف جنيه.

تعود وقائع القضية إلى نوفمبر 2020، حين ألقي القبض على يوسف طالب بكلية الآداب، بعد نشر صور اعتبرت مسيئة إلى الدين المسيحي على أحد المجموعات على فيسبوك، وعلق المتهم عليها بأنها صورة غير مقبولة، فزادت الإساءة إلى الدين المسيحي في التعليقات من عدد من المستخدمين، ما دفعه إلى الرد بتعليقات اعتبرت أيضًا أنها مسيئة إلى الدين الإسلامي.

وفقًا لحديث والد المتهم لباحثي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، فقد توجه نجله يوسف هاني، الطالب بالفرقة الثانية بكلية الآداب جامعة قناة السويس إلى مقر الأمن الوطني في الإسماعيلية في 10 نوفمبر 2020. وهناك قضى يومًا كاملًا من دون تحقيق أو عرض على النيابة، حتى تم عرضه في اليوم التالي بناء على محضر جاء فيه أنه تم إلقاء القبض عليه من منزله. وتم استجواب المتهم داخل مديرية أمن الإسماعيلية، قبل إحالته إلى النيابة العامة حول آرائه ونشاطه، على خلفية قيام مجموعة من الأشخاص باقتطاع “سكرين شوت” لتعليقات المتهم، من دون التعليقات الأخرى، وتم تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي، ثم تقديم بلاغات إلى النيابة العامة تطالب بمحاكمة يوسف هاني.

وبعد إنهاء التحقيقات وأثناء إعداد مذكرة الرأي من قبل النيابة العامة، استبعدت المتهمة الثانية من الاتهامات، وأفادت بخصوص باقي الحسابات أنها لم تتمكن من تحديد هوية مستخدميها أو الوصول إليهم، وتمت إحالة يوسف هاني فقط إلى المحاكمة.

ووفقًا لأوراق القضية -لدى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية نسخة منها وقام محاموها بالدفاع عن المتهم- صدر أمر الإحالة في 10 يناير 2022، بأن المتهم استغل الدين في الترويج بالكتابة والنشر عبر البث العلني على شبكة المعلومات الدولية، لأفكار متطرفة، بقصد إثارة الفتنة وتحقير وازدراء أحد الأديان السماوية، والإضرار بالوحدة الوطنية، بأن اتخذ من الشريعة الإسلامية منطلقًا للترويج للتحاور والبث على الشبكة الدولية للمعلومات، بأفكار متطرفة، تقوم على سب الرسول والنيل من كرامته، وعصمته وأخلاقه الشريفة، وسب المنتمين إلى الدين الإسلامي والسخرية منهم، بقصد إثارة الفتنة، وتحقير وازدراء الدين الإسلامي.

وجاء بأمر الإحالة، أن المتهم يكون قد ارتكب الجنحة المؤثمة بالمادتين 98 (و)، و171/5 من قانون العقوبات، وقدمت القضية إلى محكمة الجنح بالإسماعيلية، التي أصدرت حكمها غيابيًّا على المتهم بالحبس 3 سنوات.