تجديد حبس جرجس سميح بسبب تعليق على فيسبوك اعتبره البعض “مسيئًا للإسلام”

2021-11-14 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

14 نوفمبر 2021

جددت محكمة الجنايات المنعقدة فى غرفة مشورة “الدائرة الثالثة إرهاب” حبس جرجس سميح زكي عبيد المتهم في القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر تحقيق أمن دولة، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، والتي يواجه فيها تهم الانضمام لجماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة بهدف تكدير السلم العام، استخدام حساب علي شبكة المعلومات بهدف ارتكاب جريمة.

كانت قوات الأمن قد ألقت القبض على جرجس سميح من مقر عمله بإحدى محافظات الوجه البحري عقب أحداث توتر وعنف طائفي شهدتها قرية البرشا بمركز ملوي جنوب محافظة المنيا بسبب نشر تعليق وصف بأنه مسيء للدين الإسلامي على أحد مواقع التواصل الاجتماعي. وقد شهدت قرية البرشا اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين مساء الأربعاء 25 نوفمبر 2020. ووفقًا لشهادات متنوعة من أهالي القرية، فإن عشرات من الشباب المسلم جابوا بعض شوارع القرية مرددين هتافات عدائية تجاه الأقباط تدعو لمهاجمة منازلهم وممتلكاتهم، ورشقوا أبواب ونوافذ المنازل بالطوب وزجاجات المولوتوف. وهو ما أدى لإصابة سيدة مسنة بحروق متفرقة وحروق حظيرة للماشية وسرقة أخرى وتكسير أتوبيس وإتلاف بعض السيارات ونوافذ منازل لأقباط ومحاولة الاعتداء على إحدى الكنائس.

على إثر هذه الاعتداءات، قررت نيابة المنيا حبس 35 متهمًا، منهم 15 قبطيًا و20 مسلمًا 15 يومًا على ذمة التحقيقات، في القضية التي قيدت برقم 8291 لسنة 2020 إداري ملوي، الخاصة بوقائع الاعتداءات الطائفية. ثم جددت لهم النيابة قرارات الحبس، إلى أن صدرت قرارات بإخلاء سبيلهم منذ 12 يناير 2021 بضمان محال إقامتهم، بينما تولت نيابة أمن الدولة التحقيق مع جرجس سميح، ووجهت له الاتهامات السابق الإشارة إليها.