تحقيق إداري مع واضع امتحان اللغة العربية بإدارة الساحل التعليمية

2023-01-12 . تحقيقات إدارية . تحقيقات النيابة والمحاكمات

12 يناير 2023

حققت إدارة الساحل التعليمية، في واقعة امتحان اللغة العربية المثير للجدل في امتحانات طلاب الصف الثاني الإعدادي، والذي تناول مسيرة الشيخ محمد متولي الشعراوي، تحت عنوان: إمام الدعاة، وهو ما اعتبر ممارسة تمييزية، حيث أن المدارس بها مسيحيون.

جاء في الامتحان تحت عنوان: إمام الدعاة، التالي: “الإمام محمد متولي الشعراوي، إمام الدعاة وأشهر علماء المسلمين في العصر الحديث، أحبه الناس لبساطة أسلوبه، والدليل على ذلك أنه عندما فسّر القرآن الكريم فهمه الجاهل والعارف، وبالرغم من أنه رحل عن عالمنا، فإنه ما زال حيًّا بعلمه لأن المال يفنى والعلم يبقى”.

وقال مصدر بالمدرسة لباحثي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إنه تم تحويل واضع الامتحان إلى التحقيق الداخلي، لمخالفته التعليمات الصادرة عن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإبعاد أسئلة الامتحانات عن الدين والسياسة.

وصرح الدكتور أنور إبراهيم، مدير عام إدارة الساحل التعليمية، أنه تم فتح تحقيق في واقعة استياء البعض من امتحان اللغة العربية، وتحويلها إلى الشؤون القانونية، موضحًا أن الواقعة لن تمر مرور الكرام، ولا بد من محاسبة المسؤول عن القطعة إذا كان الأمر مُتعمدًا.