جامعة سيناء تحقق مع الطالبة مي عبدالله في اتهامها بـ”ازدراء الأديان”

2023-02-16 . تحقيقات إدارية . تحقيقات النيابة والمحاكمات

16 فبراير 2023

خضعت مي عبدالله الطالبة بالفرقة الأولى لكلية طب الأسنان جامعة سيناء الخاصة، للتحقيق أمام الشؤون القانونية بالجامعة، على خلفية اتهامها بـ”ازدراء الأديان”، بعد انتشار تعليق منسوب إليها على صفحاتها بموقع فيسبوك، تتحدث فيه عن إيمانها ومعتقدها الديني. وأحالت كلية طب الأسنان الطالبة إلى التحقيق، في 13 فبراير 2023، حيث اتهمها طالب بنفس الجامعة بالإلحاد، مصحوبًا بنشر كل بياناتها الشخصية وبيانات أفراد في عائلتها. وخلال التحقيقات، نفت الطالبة صلتها بالحساب المفبرك الذي نشر البوست، كما لم توجه إليها الجامعة أي اتهامات.

في 19 من فبراير تقدمت مي عبدالله، ببلاغ في مباحث الإنترنت ضد أحد الأشخاص، الذين قاموا بالتحريض ضدها والتشهير بها، حيث حمل البلاغ رقم 28 أحوال.

هذا، وبدأت الواقعة يوم 12 فبراير 2023 بعدما نشر التعليق المنسوب إلى الطالبة. وفي اليوم التالي، اتجهت الطالبة إلى قسم القنطرة شرق التابع لمحافظة الإسماعيلية خوفًا على حياتها، وشعورًا منها بالتهديد الموجه ضدها، برفقة أستاذ من الجامعة. وأرسلت الجامعة مندوب عنها للتحقيق مع سويدان في قسم الشرطة.

ووفقًا لإفادة والدتها لمنظمة حرية الفكر والتعبير، فقد أكدت الطالبة خلال التحقيقات التي أجريت داخل قسم الشرطة بحضور مندوب الجامعة، وعدد من رجال الدين الإسلامي تعرض حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لعملية اختراق، وبالتالي فهي غير مسؤولة عمَّا تم نشره. خصوصًا مع استمرار النشر على الحساب أثناء التحقيق معها.