جلسات محاكمة المتهمين في أحداث قرية الكرم وتعرية السيدة المسيحية

2018-12-19 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

19 ديسمبر 2018

قررت محكمة جنايات المنيا، الدائرة السادسة تأجيل نظر أحداث قرية الكرم بمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا إلى دور شهر مارس المقبل (2019) لتقديم المستندات بناء على طلبات الدفاع.

كانت المحكمة قد عقدت في جلسة 20 إبريل 2018 وضمت قضية تعرية السيدة وقضية حرق منازل الأقباط في قضية واحدة بعد فصلهما من قبل النيابة العام الماضي حيث اتهم 25 شخصًا بحرق منازل وترويع بينما يواجه ثلاثة تهمة تعرية السيدة سعاد.

وقال هاني مجدي المحامي عضو هيئة دفاع سيدة الكرم أن ضم قضية السيدة سعاد ثابت في واقعة التعرية مع قضية حرق منازل الأقباط ربما يكون مفيد للقضية لارتباط الأحداث معًا.

تعود أحداث القضية إلى 20 مايو 2016، حينما شهدت قرية “الكرم” أعمال عنف إثر ترديد شائعات بوجود علاقة بين “نجوى ر.” 32 عامًا زوجة المتهم الرئيسي في الأحداث نظير إسحاق، وأشرف عيد 30 عامًا صاحب محل أدوات منزلية، وأسفر ذلك عن إصابة اثنين هما عطيه عياد 58 عامًا مزارع، ونجله عياد 30 عامًا عامل، وحرق 5 منازل للأقباط، وتعرية السيدة سعاد ثابت 68 عامًا، وحرّرت محضرًا اتهمت فيه نظير وشقيقه عبد المنعم، ووالدهما إسحاق بتعريتها وضربها أمام منزلها.

وأحالت النيابة العامة 25 متهمًا إلى محكمة الجنايات بالمنيا، لتورطهم في أحداث القضية رقم 20087 لسنة 2016 جنايات أبو قرقاص، والمقيدة برقم 20032 لسنة 2016 كلي جنوب المنيا.

وكانت المحكمة قد أحالت قضية هتك عرض السيدة سعاد ثابت والمقيدة برقم ٢٣٦٦٨ لسنة ٢٠١٦ جنح أبو قرقاص، إلى المحاكمة بالجنايات.

وقبل ضم قضية تعرية السيدة سعاد ثابت بقضية حرق منازل الأقباط، كانت محكمة جنايات المنيا، قد أجلت في جلسة 19 فبراير 2018 محاكمة 25 متهمًا بحرق منازل عدد من أقباط قرية الكرم وذلك لجلسة 14 أبريل بعد طلب دفاع الأقباط إعلام المتهمين بحق الدفاع المدني كتعويض للأقباط.

ونُظرت أولى جلسات محاكمة المتهمين بتعرية السيدة سعاد في جلسة 16 أبريل 2018.

وكان دفاع المتهمين بحرق المنازل، طالبوا ضم قضية تعرية سيدة الكرم مع قضية حرق المنازل رغم أن النائب العام قام بفصل القضيتين، وطلبت هيئة المحكمة شهادة من واقعة هتك العرض لبيان وجود ارتباط مع واقعة إشعال حرائق، وفي حالة وجود ارتباط بين الواقعتين، سيتم نظر الواقعتين في قضية واحدة.