جنح أول 6 أكتوبر تحكم بالبراءة لمحمد عبد الله نصر في قضية “المهدي المنتظر”

2017-03-25 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

25 مارس 2017

قضت محكمة جنح أول 6 أكتوبر بالبراءة القضية رقم 94 لسنة 2017 المعروفة بقضية “المهدي المنتظر” للمتهم محمد عبد الله نصر لتنازل المدعي سمير صبري عن دعواه.

وجاء بمذكرة الدفاع المقدمة من المحامي أسعد هيكل أن القضايا المرفوعة ضد الشيخ محمد عبد الله نصر وعددها 9 قضايا، قام برفعها المحامي سمير صبري عن طريق الادعاء المباشر طالب فيها بتوقيع أقصى عقوبة منصوص عليها في المادة (98و) من قانون العقوبات، استنادًا إلى مداخلة تليفونية في ديسمبر 2016، جمعت كل منهما في برنامج “العاشرة مساءً” الذي يقدمه المذيع وائل الإبراشي.

تحدث في المداخلة الهاتفية الشيخ عبد الله عن عدد من البوستات التي كتبها على صفحته الخاصة فيسبوك مثل كونه “المهدي المنتظر” أو أنه لا وجود في القرآن لحد قطع يد السارق، وغيرها من الآراء المتعلقة بالدين الإسلامي، ومثبته على صفحته الخاصة فيسبوك وفي عدد من الحلقات التلفزيونية ببرنامج العاشرة مساء.

وجاء بمذكرة الدفاع أن المدعى عليه لا هو مهدي منتظر ولا شيء من هذا القبيل موضحًا أنه قصد من تلك الوسيلة الكتابية والحيلة البلاغية إحياء فقه الاجتهاد وبث الوعي وإنهاض الأمة من سباتها، وأن المتهم مارس فعلًا مباحًا بل لم يأتِ برأي غير مسبوق في مسألة المهدي المنتظر وهو رأي قال به الكثير من العلماء قبله.

كما دفع بعدم قبول الدعوى لعدم وجود جريمة تجيز الادعاء المباشر لانتفاء ركن جريمة ازدراء الأديان وعدم تحريك الدعوى من قبل النيابة العامة.