حبس المتهم بالهجوم على كنيسة مار مينا بحلوان وقتل أقباط

2018-01-02 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

تاريخ 2 يناير 2018

قرر المستشار نبيل صادق النائب العام، حبس إبراهيم إسماعيل مصطفى، المتهم بالهجوم المسلح على كنيسة مارمينا في حلوان، وأحد المحلات التجارية لبيع الأدوات الكهربائية في حلوان، لمدة 15 يومًا احتياطيًّا على ذمة التحقيقات التي تجرى معه، تحت إشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام. وأسندت النيابة للمتهم، اتهامات تتعلق بارتكابه جرائم القتل العمد والشروع في القتل العمد مع سبق الإصرار، تنفيذًا لغرض إرهابي، وحيازة وإحراز سلاح آلي وذخائر مما تستعمل عليه، والتي لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، وحيازة قنابل بقصد استخدامها في أعمال إرهابية ونشاط يخل بالأمن والنظام العام والمساس بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

كانت التحقيقات قد كشفت عن قيام المتهم إبراهيم إسماعيل مصطفى، بركوب دراجة بخارية وبحوزته بندقية آلية أطلق من خلالها 150 طلقة نارية، أسفرت عن استشهاد أمين شرطة و9 من الأهالي، حيث تم العثور على 148 فارغًا للطلقات، وطلقتان اخترقتا سيارة أحد المواطنين واستقرت بها.1

وعقب إطلاق النيران ألقى الدراجة البخارية، وترجل على قدميه وواصل إطلاق النيران على المباني حتى تمكنت الأجهزة الأمنية من مبادلته النيران، ولكنه استمر في إطلاق الرصاص، وتم القبض عليه، ونقل إلى مستشفى الإنتاج الحربي، وتم إجراء جراحة لاستخراج الرصاص من جسده.

وبينت مناظرة النيابة لجثمان الضحايا أن جميعهم لقوا مصرعهم، بسبب طلقات نارية في أنحاء متفرقة من الجسد من بينهما شقيقان تم إطلاق النار عليهما داخل أحد المحال بالمنطقة.

كما تبين من معاينة المنطقة تهشم واجهة 5 منازل واختراق 29 طلقة لجدران أخرى، وحدوث تلفيات تمثلت في تهشم الزجاج وفتحات في 4 سيارات كانت أمام الكنيسة.

وأظهرت معاينة النيابة تهشم الباب الرئيسي لكنيسة مارمينا، وجود عدد من الفتحات بالباب، نتيجة إطلاق النار عليه من الخارج، ما تسبب في مقتل ثلاثة من المواطنين كانوا داخل الكنيسة، وإصابة 5 آخرين تم نقلهم إلى مستشفى الإنتاج الحربى، لاستخراج الطلقات التي اخترقت أجسادهم، وجميعها في الأطراف والبطن، وتحفظت النيابة على خوذة كان يرتديها المتهم، وحزام خزانات به 3 خزنات بندقية آلية فارغة والدراجة الخاصة بالمتهم.

كما تبين من التقرير المبدئي للأدلة الجنائية، وجود فوارغ لطلقات نارية بمحيط المحل التجاري بمنطقة أطلس بلغ عددها 8 طلقات نارية، وكذلك فوارغ طلقات نارية مختلفة بمحيط منطقة كنيسة مار مينا، وتم التحفظ عليها وإرسالها للمعمل الجنائي، لبيان تطابقها مع الطلقات النارية المستخدمة في عمليات إرهابية أخرى.

1 نيابة حلوان تنتهى من تحقيقاتها بحادث مارمينا وترسل تقريرها لنيابة أمن الدولة، موقع جريدة اليوم السابع، 31 ديسمبر 2017.