حبس المحامي نبيل محمد عبد العزيز النقيب في قضية اتهامه بازدراء الإسلام

2018-10-03 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

3 أكتوبر 2018

قررت نيابة حوادث شرق القاهرة حبس نبيل محمد عبد العزيز النقيب 4 أيام على ذمة التحقيقات في وقائع اتهامه بازدراء الدين الإسلامي والإساءة إلى مؤسسة الأزهر، ذلك في القضية المقيدة برقم 19662 لسنة 2018 جنح المطرية.1

ألقت قوات أمن قسم شرطة المطرية بالقاهرة القبض على المتهم الساعة 2 صباحًا 3 أكتوبر من منزله بحي المنطقة، بسبب تأسيس المتهم لـ”جروب” على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك باسم “مصر فرعونية لا وهابية”، وتم تجديد الحبس له عدة مرات.

كان نبيل النقيب قد ظهر في حلقة مع المذيع وائل الإبراشي وعدد من الشخصيات منهم الكاتبة رانيا هاشم للتحدث عن النقاب، وقال “النقاب يداري وبالتالي الإنسان اللي عنده ثقة في نفسه مش محتاج يداري وشه.. أنا ما يهمني في النقاب الفكرة الأمنية فقط لا غير أنا لا يعنيني اللي لبساه.. ما تلبسه زي ما هي عايزه ونتطلعش بره البيت.. “.2

كما ظهر في برنامج آخر بقناة الرحمة الدينية والمملوكة للشيخ محمد حسان واتهم مؤسسة الأزهر بالتقصير في أداء دوره وتجديد الخطاب الديني واتهمه بأن يدعم الأزهر بهذا التقصير.

وجددت النيابة العامة الحبس للمتهم عدة مرات ولا يزال محبوسًا على ذمة التحقيقات، وفي جلسة 3 يناير 2019 جددت له لمدة 45 يومًا.

1إفادة من المتهم ومحاميه، كما حضر محامي المبادرة المصرية مع المتهم أثناء تجديد الحبس له.

2https://www.youtube.com/watch?v=u9zIwcYuXYc