حبس طبيبة بعد الاعتداء عليها لعدم ارتدائها الحجاب بالشرقية

2021-10-19 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

19 أكتوبر 2021

قررت نيابة أمن الدولة حبس  إيزيس مصطفى طبيبة صيدلانية، 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2214 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا، حيث وجهت لها تهمتي: نشر أخبار كاذبة، الانضمام لجماعة إرهابية، على خلفية ظهورها في مقطع فيديو تشتكي من تعرضها للضرب من زميلاتها في العمل بسبب عدم ارتدائها الحجاب، وتحريرها محضرًا ضدهم.[1]

قالت والدة الطبيبة في مكالمة هاتفية مع باحثي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن ابنتها كانت في الصيدلية التي تعمل بها، وفي 16 أكتوبر 2021 أبلغتها هاتفيًّا أن رجلين طلبا منها الانصراف معهما بالقوة ولا تعرف من هما، وعند وصول الأم للصيدلية عقب تلك المكالمة لم تجد ابنتها.

تابعت الأم أنها اتجهت إلى قسم الشرطة لتحرير محضر بقسم الشرطة ولم تتمكن بسبب رفض القسم، وظلت لا تعرف مكان ابنتها حتى ظهرت في نيابة أمن الدولة، ووجهت لها التهم السابقة، مشيرة إلى أن السبب في حبس ابنته هو محضر حرره محامي الخصوم اتهمها خلاله بإدارة خلية إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

كانت الطبيبة الصيدلية إيزيس مصطفى بقرية كفر عطا الله بمحافظة الشرقية، حررت محضرًا بقسم شرطة الزقازيق في 29 سبتمبر 2021 رقم 38399 جنح المركز، للاعتداء عليها من قبل بعض زميلاتها في محل عملها بالوحدة الصحية في القرية، بسبب عدم ارتدائها الحجاب.

اتهمت إيزيس في المحضر، زملاءها الإداريين في العمل بالوحدة الصحية بقرية كفر عطا الله سلامة التابعة لدائرة المركز، بالتعدي عليها بالضرب كونها غير محجبة، وبالعرض على النيابة العامة أمرت بإخلاء سبيلهم بعد التصالح بينهم.

وقالت مصطفى في مداخلة تليفزيونية، إن زملاءها في العمل كانوا يمنعونها من الإمضاء في الحضور والانصراف، ومحاولة التنمر عليه قبل الاعتداء عليها بالضرب، بسبب اعتراضها على معاملتهم السيئة لها.

هذا، وجددت نيابة أمن الدولة العليا قرارات الحبس عدة مرات حتى نهاية العام 2021.


[1]    تحضر محامية المبادرة المصرية للحقوق الشخصية التحقيقات مع المتهمة