حبس مواطنة لبنانية في مصر بتهمة ازدراء الأديان

2018-07-07 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

7 يوليو 2018

حكمت محكمة جنح مصر الجديدة يوم السبت 7 يوليو 2018 باالسجن 11 عامًا للمواطنة اللبنانية منى مذبوح، وذلك لإدانتها بـ”الإساءة للشعب المصري”، وجاءت الأحكام موزعة 3 سنوات بالسجن بتهمة ازدراء الأديان وغرامة 200 جنيه، والحبس 3 سنوات وغرامة 500 جنيه بتهمة نشر فيديو خادش للحياء العام وازدراء الأديان، والسجن سنتين وغرامة 10 آلاف، و3 سنوات مع النفاذ بتهم إهانة الشعب المصري وإهانة رئيس الجمهورية.

وتم القبض على المواطنة اللبنانية منى مذبوح، في 31 مايو 2018، من مطار القاهرة قبل مغادرتها البلاد بسبب فيديو أعلنت فيه عن استيائها من بعض المواقف التي تعرضت لها في مصر. لاحقًا، أحالتها النيابة إلى المحاكمة العاجلة باتهامات تشمل إذاعة شائعات من شأنها المساس بالمجتمع والتعدي على الأديان، وصناعة وعرض محتوى خادش للحياء العام عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال محاميها في مرافعته إن موكلته تعاني من اضطرابات عصبية ونفسية نتيجة إصابتها بمرض في المخ وهي في الثانية عشرة من عمرها، وقدم للمحكمة أوراقًا ومجلة لبنانية تثبت تقديم استغاثة لجمع تبرعات لإجراء عملية جراحية في المخ للمذبوح حينما كانت في الثانية عشرة من عمرها.

وبعد ساعة واحدة من صدور الحكم بـ 11 عامًا، قررت محكمة جنح القاهرة تعديل حكمها ليصبح الحبس ثمانية أعوام بدلًا من 11 عامًا، وقال مسؤول في النيابة العامة في تصريحات صحفية إن محامي المذبوح تقدم بطعن على الحكم، وتقرر نظر الطعن أمام محكمة الاستئناف في 29 يوليو2018.

وقررت محكمة مستأنف مصر الجديدة في جلسة الأحد 9 سبتمبر تخفيف الحكم على منى المذبوح إلى الحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، وذلك بعد شهرين من حكم أول درجة الذي قضى بحبس المذبوح 8 سنوات، وغادرت منى المذبوح مصر عائدة إلى لبنان في منتصف شهر سبتمبر 2018.