حفظ التحقيقات مع المتهم بمحاولة ذبح مسيحية ووضعه بمستشفى الأمراض العقلية

2020-03-17 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

 17 مارس 2020

قرر المحامي العام لنيابات شمال الجيزة حفظ التحقيقات مع ممدوح رمضان طه المتهم بمحاولة ذبح السيدة كاترين رمزي بحي الوراق بمحافظة الجيزة، في الدعوى رقم 456 لسنه 2020 جنح الوراق والمقيدة كليًّا تحت رقم 496 لسنة 2020 كلي شمال الجيزة. كانت نيابة الوراق قد أمرت في 11 فبراير 2020 بإحالة ممدوح رمضان إلى مستشفى الأمراض النفسية بالعباسية لإخضاعها للكشف الطبي على قواه العقلية خلال فترة 45 يومًا، بعد أن طالب دفاعه بإحالته للمستشفى والتشكيك في قواه العقلية وحالته النفسية.  وجاء التقرير الطبي من المستشفى بتوصيف حالة المتهم بأنه مصاب بخلل عقلي وغير مسئول عن أفعاله.

كانت سيدة مسيحية تدعى كاترين رمزي50 عامًا تعرضت في 10 يناير 2020 لمحاولة ذبح بشارع ترعة السواحل أمام مستشفى الرحمة على يد شخص يدعى ممدوح رمضان، وفقًا لإفادة من السيدة كاترين للمبادرة المصرية[1] فإنها كانت تشتري بعض مستلزمات أسرتها، وفوجئت بأن شخصًا يمسك بها من الخلف ويقوم برفع رقبتها، ومحاولة ذبحها باستخدام كتر، وعندما أفلتت منه، قال لها إنه سيذبحها لأنها غير محجبة. فيما تجمع المارة وأنقذوها من بين يديه، حيث  أخذوها إلى مستشفى الرحمة، وأظهر التقرير الطبي للسيدة أنها مصابة بجرح في الرقبة أدى إلى تهتك في بعض الطبقات، بالإضافة لتلف في الأعصاب، وتمكن قسم الوراق من ضبط المتهم والمقيم بمنطقة الوراق بالجيزة.

وأثبتت التحريات الأمنية أن المتهم ممدوح رمضان الذي قام بمحاولة ذبح السيدة ينتمي لجماعات إرهابية، وليس مختلًّا عقليًّا وأنه قبل ارتكابه للواقعة أثبتت التحريات أنه كان يتواصل مع أحد الأشخاص المجهولين، ثم ارتكب جريمته  كما أنه سبق وارتكب نفس الواقعة في عام 2017 .

وفي 13 مايو 2020، تقدم إيهاب رمزي محامي الضحية بتظلم للنائب العام حمل رقم ٢١٧٠٢ لسنة ٢٠٢٠ عرائض نائب عام،[2] طالب فيه بإعادة إجراء الكشف الطبي على المتهم بمعرفة لجنة طبية أخرى مغايرة عن اللجنة الأولى للتأكد من مدى سلامة قواه العقلية وإثبات مسؤوليته عن أفعاله التي ارتكبها بحق المجني عليها وقت ارتكاب الواقعة وتعديه عليها عمدًا لانتمائه لجماعات متطرفة ذات فكر متشدد. كما طالب بإعادة التحقيق مع المتهم استنادًا إلى ما سوف تنتهي إليه اللجنة المحايدة وما سوف ينتهي عنه تقريرها لتقديمه للمحاكمة.

وعرضت المذكرة أنه في يناير 2020 قام المتهم بالشروع في قتل المجني عليها مع سبق الإصرار والترصد بأن تربص لها آتيًا من خلفها ممسكًا بسلاح أبيض وقام بذبحها بغية قتلها، ولكن لظروف لا دخل له فيها خاب أثر جريمته، وتم تحرير محضر رقم 456 لسنه 2020 جنح الوراق، وحيث تدوولت الدعوى أمام النيابة العامة وقد دفع المتهم بجنونه وأنه غير مسؤول عن أفعاله ثم أجري الكشف الطبي عليه للكشف على مدى سلامة قواه العقلية، والذي ورد تقريرًا من مستشفى الأمراض العقلية عن حالته الصحية بعدم مسؤوليته الجنائية عن أفعاله، وتم عرضها على السيد المستشار المحامي العام لنيابات شمال الجيزة لإبداء الرأي والذي بدوره حفظ الأوراق لعدم مسؤولية المتهم الجنائية عن أفعاله . وجاء في التظلم أنه لما كان المتهم سبق وأن قام بالتعدي على آخرين بذات الطريقة وخاصة السيدات المسيحيات منها القضية رقم 5171 لسنة 2017 جنح الوراق والتي صدر بحقه حكم بالحبس. ولم يسبق الادعاء من جانبه بالجنون أو بأي مرض عقلي، فلم يدعِ في الواقعة الأولى أنه غير مسؤول عن تصرفاته في كافة مراحل التحقيق


[1]إفادة تليفونية من المجني عليها كاترين رمزي في 15 ينابر 2020.

[2]لدى المبادرة المصرية نسخة من التظلم المقدم من محامي المجني عليها