حكم أول درجة في قضية الاعتداء على كنيسة كفر الواصلين أطفيح

2018-01-31 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

31 يناير 2018

قضت محكمة جنح أطفيح بحبس 19 متهمًا من الجانب المسلم عاماً مع إيقاف التنفيذ 3 سنوات، وتغريم كل منهم 500 جنيه ودفع المصروفات بعد إدانتهم في الإتلاف العمدي ودخول عقار بالقوة، وبراءتهم من تهم التجمهر والبلطجة، مع تغريم عيد عطية360 ألف جنيه قيمة مثلي المنشآت التي أقامها دون ترخيص، وبرأته من تهمة إنشاء دار حضانة دون ترخيص.

وقد أحالت النيابة العامة 15 متهمًا محبوسًا و4 هاربين مسلموين، بينما أحيل معهم قبطي واحد هو عيد عطية سعد إبراهيم مالك الأرض التي بيعت لمطرانية أطفيح والصف واستخدمت ككنيسة. كما أحيل متهم حدث لمحاكمته أمام محكمة الطفل للاختصاص.

وجهت النيابة للمتهمين المسلمين- عددهم 19- اتهامات: التجمهر واستغلال الدين بقصد الإثارة، والصياح لإثارة الفتن الطائفية مما ترتب عليه الإضرار بالوحدة الوطنية، والإتلاف العمدي، ودخول عقار بقصد ارتكاب جريمة، والاعتداء بالضرب على المجني عليه «عيد» كما وجهت النيابة للمتهم صاحب العقار، ارتكاب جريمتي إنشاء مبنى (منزل وكنيسة) دون ترخيص، حيث اتضح أن العقار صادر له قرار إزالة لبنائه بالمخالفة للقانون، وإدارة منشأة حضانة قبل الحصول من الجهة المختصة على التراخيص اللازمة لذلك.

وفي شهادته للمبادرة المصرية قال سعيد منير عضو هيئة الدفاع عن عيد عطية ومحامي مطرانية أطفيح1: المحكمة تعنتت مع فريق الدفاع عن المتهم، ورفض دخول مطرانية أطفيح كطرف في القضية بالرغم من تقديم ما يثبت تقديم أوراق الكنيسة للجنة توفيق أوضاع الكنائس، وتقديم نسخة من عقد البيع مختومة بختم النسر، وتعاملت مع القضية كمخالفة بناء وبالتالي وقعت عقوبة مثلي قيمة المباني، حيث كان مجلس مدينة أطفيح قد قدر المبني بمائة وثمانين ألف جنيه وبالتالي أصبح إجمالي الغرامة نحو 306 ألف جنيه، وسوف نقدم طلب لتقسيم المبلغ من اأجل إخلاء سبيل عيد عطية ثم استئناف الحكم.

وكانت كنيسة الأمير تادرس في قرية كفر الواصلين بمركز أطفيح محافظة الجيزة قد تعرضت في يوم الجمعة 22 ديسمبر 2017، للاعتداء والتخريب على أيدي مئات من مسلمي القرية، بعد انتهاء صلاة الجمعة، أغلبهم كانوا من المصلين بمسجد الشيخ عبد الحميد الذي يبعد أمتارًا قليلة عن الكنيسة، وعدد من المساجد الأخرى المنتشرة بالقرية، وذلك في ظل غياب الأمن تمامًا، وهم يريددون هتافات دينية وأخرى عدائية ضد الأقباط، وتطالب بهدم الكنيسة، وقد انتشرت مقاطع فيديو على مواقع الإنترنت تظهر عشرات أمام مبنى الكنيسة، وهم يرددون هتافات من بينها “ بالطول بالعرض هنجيب الكنيسة الأرض” وصور تظهر حجم التخريب الذي طال الكنيسة.

27 ديسمبر 2017، عقدت محكمة جنح أطفيح أولى جلسات محاكمة المتهمين في الأحداث، وقررت المحكمة تأجيل نظر القضية لجلسة 10 يناير 2017 بعد طلب الدفاع الاطلاع على الأوراق مع استمرار حبس المتهمين. بينما قدم محامي مطرانية أطفيح حافظة مستندات تؤكد ملكية المطرانية للمبنى ودخوله ضمن لجنة تقنين الكنائس.

وفي جلسة 10 يناير 2018، أجلت المحكمة نظر القضية للمرافعة لجلسة 17 يناير، ثم حجزت القضية للنطق بالحكم في جلسة 31 يناير الجاري.

1إفادة تليفونية من سعيد منير المحامي في 31 يناير 2018.