رفض طعن قتلة الشيخ الشيعي حسن شحاتة

2017-02-21 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

21 فبراير 2017

قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من 9 متهمين طاعنين في قضية قتل الشيخ الشيعي حسن شحاتة، للمطالبة بإلغاء عقوبات السجن المشدد 14 عامًا الصادرة ضدهم وتأييد الحكم.

والطاعنون هم: حمدي محمد بريك وعبد المنعم جابر وقدود عبد الظاهر وحسن على حسن ومصطفى علي حسن وأحمد علي أحمد وجابر سعيد حسن وأيمن محمد جابر ومحمد عبد الباقي جبريل.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم “دبروا تجمهرًا بقصد ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، وقتلوا حسن محمد شحاتة، زعيم المذهب الشيعي في مصر وثلاثة آخرين من أبنائه وأتباعه بأن توجهوا إلى مكان تواجدهم وحاصروهم حاملين أسلحة بيضاء وعصي وزجاجات مولوتوف وأجبروهم على الخروج ثم انهالوا عليهم ضربًا وطعنًا فأحدثوا إصابتهم التي أودت بحياتهم، إضافة إلى شروعهم في قتل آخرين مع سبق الإصرار، ووضعوا النار عمدًا في مباني مسكونة وأتلفوا أموالًا خاصة وحازوا أسلحة بيضاء وزجاجات مولوتوف بدون ترخيص”.

الجدير بالذكر أن الدائرة 14 بمحكمة جنايات الجيزة قد قضت بمعاقبة ٢٣ متهمًا بالسجن المشدد ١٤ عامًا وبراءة ٨ آخرين في قضية محاكمة 31 متهمًا منهم (١٣ حضوريًّا، ١٨ غيابيًّا) بقتل القيادي الشيعي حسن شحاتة، وثلاثة من معتنقي المذهب، والشروع في قتل 13 آخرين، وذلك على خلفية الأحداث التي وقعت بقرية زاوية أبو مسلم بمركز أبو النمرس في القضية رقم 3117 جنايات الجيزة في شهر يونيو من العام ٢٠١٣.