رهبان “الأنبا صموئيل” بالمنيا يطالبون بإعادة فتح الدير ومساواته بالمساجد

2019-07-09 . تمييز وعنف طائفي . ملاحقات أمنية

 9 يوليو 2019

أرسل القمص باخوميوس الصموئيلي، وكيل دير الأنبا صموئيل المعترف بمركز مغاغة محافظة المنيا، استغاثة لكل من وزير الداخلية ومدير أمن المنيا، طالب خلالها المسؤولين بالتدخل لإعادة فتح أبواب الدير أمام الزوار، وتسهيل الزيارات، لأن عدم تمكن الأمن من هذه الإجراءات أدى لانتظار الزوار بالساعات حتى تأذن لهم القيادات الأمنية – إذا سمح لهم بذلك – بالدخول، وغيرها من المواقف المشابهة على مدار العامين الماضيين.

 ونوه بيان الدير عن هذه الاستغاثة إلى أن حكمدار المنيا أصدر تعليماته بدخول أسر الرهبان وأسر الشهداء والعمال واحتياجات الدير بدون توقف بالساعات.

وتابع بيان الدير: “نحيطكم علمًا بأن الدير غير ملزم بجميع الخطابات السابقة التي تم الاتفاق عليها وذلك لعدم التزام الجهات الأمنية بما تم الاتفاق عليه.. برجاء التكرم بفتح دير الأنبا صموئيل للزيارات ومساواته بباقي الأديرة والمساجد والكنائس والأكمنة التى تعرضت للاعتداءات الإرهابية على الأقل أيام الجمعة والسبت والأحد، لحين الانتهاء من رصف الطريق وفتح الزيارات جميع أيام الأسبوع حسبما وعدت الأجهزة الأمنية بذلك..  الجدير بالذكر أنه تم البدء فى عملية تمهيد مدق دير الأنبا صموئيل استعدادًا لرصفه فى مشروع محدد الانتهاء منه فى ديسمبر 2019، ويعد رصف الطريق أولى الخطوات لعملية تأمين الدير لتسهيل دخول الزيارات التي تم منعها منذ حادث الدير الأول فى 26 مايو 2017 ، وطالب الرهبان بتخفيف معاناتهم في عملية الدخول للدير فضلًا عن بعض المنتجات التى تأتى للدير كتبرع.