شهادات عن رفض سفر صحفيين مسيحيين ضمن رحلة تنظمها شركة مصر للسياحة

2018-09-04 . تمييز وعنف طائفي . معاملات مدنية

4 سبتمبر 2018

أبلغت لجنة النشاط بنقابة الصحفيين أعضاء النقابة المسيحيين المشتركين برحلة إلى طابا بجنوب سيناء أن إدارة شركة مصر للسياحة التي تنظم الرحلة بالتعاون مع اللجنة تعتذر للزملاء المسيحيين عن اشتراكهم بالرحلة وعليهم أن يأتوا إلى النقابة لاستراداد اشتراكاتهم.

كانت لجنة النشاط قد أعلنت عن تنظيم رحلة بالتعاون مع شركة مصر للسياحة إلى طابا، خلال الفترة من 15 إلى 18 سبتمبر بفندق توليب، وتقدم أربعة صحفيين مسيحيين للاشتراك بالرحلة من بينهم صحفية بجريدة وطني، ودفعوا التكلفة المحددة. 1

ووفقًا لشهادة أحد الصحفيين الذين اشتركوا في الرحلة قال إنه تواصل مع اأاستاذ حسين الزناتي رئيس لجنة النشاط بالنقابة الذي أكد أن شركة مصر للسياحة أبلغتهم يوم 4 سبتمبر 2018 بعدم قبول أي مشتركين مسيحيين بالرحلة نظرًا لأن الطريق إلى طابا غير آمن لهم. وأضافالصحفي: “وباستفسارنا هليعني ذلك إلغاء الرحلة للظروف الأمنية، أكد الزناتي أن الرحلة ستقوم في ميعادها ولكن بدون الزملاء المسيحيين”.

هذا، وقد أرسلت شركة مصر للسياحة خطابًا بتاريخ 8 سبتمبر لجريدة “وطني” يتضمن ردًّا على ما نشرته بخصوص إلغاء سفر الصحفيين المسيحيين ضمن الرحلة ونفت ذلك وقالت: “تنفي الشركة صدور أي قرار من جانبنا يمنع الأخوة المسيحيين من السفر إلى أي مكان،بلعلىالعكس ترحب الشركة بتنظيم البرامجلكل المصريين على حد سواء. وتوكد الشركة احترامها وتقديرها لكافة الأديان”.2

هذا، وقد تم تنظيم الرحلة في موعدها المحدد مسبقًا إلى مدينة طابا بدون مشاركة الصحفيين المسيحيين الذين ردت إليهم قيمة الاشتراكات التي دفعوها.

1أنجيل رضا، “لا للمسيحيين ” .. قرار مصر للسياحة لرحلاتها للصحفيين”، موقع جريدة وطني الإليكتروني، 5 سبتمبر 2018.

2لدى المبادرة المصرية نسخة من الخطاب