صدور عدة قرارات بتجديد حبس المدون القرآني رضا عبد الرحمن

2021-11-27 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . نيابة عامة

27 نوفمبر 2021

قررت  محكمة جنايات الزقازيق، في 27 نوفمبر  ٢٠٢١ تجديد حبس المدون القرآني رضا عبد الرحمن ٤٥ يومًا جديدة على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٣٤١٨ لسنة ٢٠٢٠.  كانت قوات الأمن ألقت القبض على رضا عبد الرحمن ومجموعة من أقاربه من بين أفراد عائلة المفكر القرآني أحمد صبحى منصور بتاريخ 22 أغسطس 2020. بعدها تم الإفراج عن كل المعتقلين، واستمر حبس رضا عبد الرحمن، ووجهت النيابة العامة للمتهم تهم: تكوين خلية مع شخص آخر مقيم بأمريكا وأولاده لتنفيذ أعمال إرهابية والانضمام لداعش، تبني أفكار تكفيرية والترويج لتلك الأفكار بطريقة غير مباشرة عن طريق الأوراق التنظيمية التي تم ضبطها داخل مسكنه، ويتم تجديد قرارات الحبس  له عدة مرات.[1]

ينتمي رضا عبد الرحمن لمدرسة الفكر القرآني التي يُعد عمه الأستاذ السابق بجامعة الأزهر أحمد صبحي منصور أحد أبرز مفكريها؛ ولذلك أنهت جامعة الأزهر خدمته في ثمانينيات القرن الماضي. وكان رضا عبد الرحمن قد سبق اعتقاله أكثر من مرة، كان آخرها عام 2016. وقد تم التحقيق معه بسبب أفكاره التي يعلنها على مدونته تعبيرًا عن مدرسة “الفكر القرآني” التي يعتبرها الأزهر خروجًا عن ثوابت الإسلام. وبعدها توقف رضا عن النشر على مدونته بعدما أمرته السلطات بذلك.

كانت مصادر من عائلة رضا عبد الرحمن قالت لباحثي المبادرة – في وقت سابق – إنه يعاني من ظروف احتجاز قاسية نتج عنها إصابته بآلام حادة في الذراع والرقبة والظهر وتفاقم مشاكل صحية أخرى كان يعاني منها أصلًا في المثانة والبواسير. ويأتي ذلك خاصة مع صعوبة إدخال الأدوية إلى محبسه بسبب تعنت رجال الأمن المسئولين عن تفتيش الزيارات في كثير من الأحيان، ورفضهم إدخال الأدوية وبعض المتعلقات الأخرى.

وكانت عائلة رضا قد أفادت أيضًا أنها تخشى من فصل رضا من عمله كمدرس للتربية الرياضية بأحد المعاهد الأزهرية بعد صدور قانون بفصل الموظفين بغير الطريق التأديبي في حال تورطهم في قضايا تتعلق بالإرهاب. وذلك علمًا بأن أسرة المتهم لا تتقاضى أكثر من ربع راتبه فحسب، بسبب ظروف حبسه وانقطاعه الإجباري عن العمل، إضافة إلى اضطرار زوجته لتسليم المعهد إفادة بتجديد حبسه بعد كل قرار للنيابة.

وفي 28 أبريل 2021 رفضت محكمة جنايات الزقايق الاستئناف الذي تقدم به محاموه لطلب إخلاء سبيله، وقررت استمرار حبسه، وفي 11 نوفمبر 2021 تقدم محاموه باستئناف جديد، لإخلاء سبيله رفضته المحكمة أيضًا وقررت استمرار حبسه، وفقًا لما أكدته زوجته في اتصال هاتفي للمبادرة.


[1] محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عضو بهيئة الدفاع المتهم وتحضر تحقيقات النيابة معه.