طلب إحاطة من نائب برلمان لتمكين المصريين من إقامة شعائرهم

2018-11-28 . تطورات سياسية . مؤسسات أخرى

28 نوفمبر 2018

تقدم عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، محمد فؤاد بطلب إحاطة إلى علي عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن حق المواطنين المصريين في إقامة شعائرهم الدينية.1

وقال في نص الإحاطة “أنه تفعيلًا للمواد الدستورية رقم: 53، 64، 92، الخاصة بالمساواة في الدين والعقيدة وحفظ حق المواطنين في حريتي الاعتقاد والممارسة وكفالة الدستور للحقوق اللصيقة بالمواطن ومنعه لأي قانون بالانتقاص منها أو جوهرها أو أصلها.. والتزامًا بالمعاهدات والاتفاقيات والعهود الدولية لحقوق الإنسان والحريات الدينية والتي صدقت عليها مصر وتتمتع بقوة القانون.. يتعين علينا لفت الأنظار إلى بعض المشاكل التي تواجه بعض أصحاب الديانات الأخرى في مصر من المسكوت عنهم”.

وأضاف النائب أن الرئيس عبد الفتاح السيسي صرح من قبل من خلال النسخة الثانية من منتدى الشباب العالمي في شرم الشيخ بأنه في حال وجود أتباع للديانات الأخرى في مصر سوف يتم بناء دور عبادة لهم مثل اليهود، وأوضح النائب أن البهائيين الذين انتصر لهم القضاء المصري في حقهم في ثبوت معتقدهم بالأوراق الرسمية، لا زالت تظهر مشكلتهم على السطح مجددًا وتعترضهم مشاكل منها المتعلقة بالثبوت في الأوراق الرسمية، وأخرى بقانون الأحوال الشخصية، ورفض الدولة تخصيص أراضٍ لهم لدفن موتاهم، وعدم وجود دور عبادة لهم، ولغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى.

وطالب بتوضيح تحركات الحكومة في حق المواطنين المصريين في إقامة شعائرهم الدينية بما يضمن حقوقهم في الاعتقاد والعبادة والممارسة والمساواة التامة بين الجميع، خاصة بعد تصريحات الرئيس بأننا لا نحتاج إلى كلام، بل ممارسات وسياسات عمل مستقرة في الدولة تكون لها صفة الاستدامة بخصوص هذا الملف، لافتًا إلى أهمية البت في طلب الإحاطة وإحالته إلى لجنة حقوق الإنسان بالمجلس لاتخاذ ما يلزم من إجراءات عاجلة وحاسمة حياله.

1تواصل باحثي المبادرة مع النائب محمد فؤاد لتقديم طلب الإحاطة.