غلق كنيسة مار جرجس وأبو سيفين بقرية الحاجر ـ سوهاج

2017-10-21 . تمييز وعنف طائفي . ممارسة شعائر دينية

21 أكتوبر 2017

قامت حملة مشتركة بين الأمن والوحدة المحلية بغلق كنيسة مار جرجس وأبو سيفين بقرية الحاجر مركز ساقلته بمحافظة سوهاج بحجة أن المبنى مخالف وصادر له قرار إزالة وكانت الوحدة المحلية قبل ذلك بعدة أيام قد قامت بفصل الكهرباء والمياه عن الكنيسة.

ووفقًا لإفادات من بعض أهالي القرية فإنهم قد قاموا ببناء الكنيسة عام 2006 لخدمتهم وممارسة الشعائر الدينية به، لوجود أقرب كنيسة على بعد 3 كم وهى كنيسة العذراء بقرية الجلاوبة. وبدأت الصلاة بشكل منتظم في عام2013، وقتها صدر قرار إزالة للمبنى من الوحدة المحلية، وطعن الأقباط ضد القرار وصدر حكم بالبراءة، وتقام الصلوات من وقتها بصفة منتظمة، وعينت حراسة أمنية على المكان لحمايته.

المبنى مقام على مساحة 350 مترًا مربعًا، ومكون من أربعة طوابق، الأول استراحة الكاهن، والطابق الثاني مبنى الكنيسة باسم العذراء والشهيدين مارجرجس وأبىي سيفين، ويستخدم الطابق الثالث كحضانة للأطفال، والطابق الأخير مبنى خدمات اجتماعية.

وفقًا لكاهن القرية، جاءت لجنة من الوحدة المحلية لقرية الجلاوبة تعاين المبنى وتجول الكاهن معهم، ثم غادرت المكان، وفى اليوم التالي _الأحد_ قطعت المياه والكهرباء عن المبنى من قبل رئيس الوحدة المحلية لقرية الجلاوبة، ومنعت قوات الأمن دخول الأقباط بحجة وجود مخاوف أمنية بعد وصول عدة شكاوى من المتشددين ضد الكنيسة.

وقرر الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج خلال لقائه وفدًا من إيبارشية أخميم وساقلته غلق المبنى مؤقتًا إلى حين متابعة الأوضاع، وما ستسفر عنه الأيام القادمة.1

1 إفادة من أحد كهنة إيبارشية أخميم وساقلته في 25 أكتوبر 2017.