غلق وإعادة فتح كنيسة البابا كيرلس في شبرا الخيمة

2017-11-09 . تمييز وعنف طائفي . ممارسة شعائر دينية

9 نوفمبر 2017

قام مسئولو حي شبرا الخيمة بقطع الخدمات الأساسية عن كنيسة البابا كيرلس والأرشدياكون حبيب جرجس بمنطقة بيجام – شبرا الخيمة، من كهرباء ومياه، بحجة أنها غير مرخصة، ومبنية بدون ترخيص، وأعقب ذلك قيام أجهزة الأمن بغلق الكنيسة.

ووفقًا لشهادة القس سلوانس رسمي، الكاهن بالكنيسة، فإن الموظفين قطعوا الخدمات عن الكنيسة التي تجري فيها الشعائر الدينية بانتظام، عقب معاينة قامت بها لجنة تقنين الكنائس يوم الاثنين 6 نوفمبر 2017 بناء على تقديم أوراق الكنيسة للجنة تمهيدًا لتوفيق أوضاعها وفقًا لقانون بناء الكنائس، وتم توثيق المعاينة.1

وأضاف: “التهديد بالاعتداء على الكنيسة منعهم من صلاة القداس يوم الجمعة 10 نوفمبر 2017، فقد فوجئنا يوم الخميس بأشخاص يحاولون قطع الكهرباء عن الكنيسة، دون إظهار ما يثبت كونهم تابعين لشركة الكهرباء، لدرجة قطع التيار الكهربائي عن المنطقة بأكملها ليتمكنوا من فصل “كبل” الكنيسة، رغم تركيب عدادات بشكل قانوني وسداد كافة الرسوم المطلوبة”.

وأوضح القس سلوانس: ” تردد بين الأهالي صدور قرار إزالة للمبنى، الأمر الذي أغضب الأقباط ودفعهم للاعتصام بالمبنى، وكانوا يرفضون مغادرته رغم اتصال الأنبا مرقس، حتى تمكنا بشق الأنفس من إقناعهم بمغادرة المبنى، وتأكد اليوم صدور هذا القرار من قبل جهات التحقيق، وتم إرجاء تنفيذه بشكل مؤقت، والملفت أنه لا يوجد مبنى واحد بالمنطقة لديه ترخيص قبل البناء، لأنها منطقة مصنفة عشوائية”.

وكان عشرات من شباب الأقباط قرروا مساء الخميس، وعقب صدور استغاثة من مسئولي الكنيسة، قرروا البقاء بداخلها خشية وجود اعتداء عليها أو قيام أجهزة الأمن بإغلاقها، خصوصًا بعد إلغاء قداس يوم الجمعة بناءً على أوامر مسئولي الأمن بمحافظة القاهرة.

ومن جانبه ناشد الأنبا مرقس _أسقف شبرا الخيمة وتوابعها_ الأقباط بعدم التجمهر أمام الكنيسة بعد التهديدات بالاعتداء عليها، وطالب كهنة الكنيسة بصرف المتجمعين داخل المبنى، وقال في شهادته
إنه تواصل مع قوات الأمن، لتشديد الحراسة الأمنية على الكنيسة، وأن الحكمة والهدوء في هذه الأمور مطلوبة، خاصة وأنه طلب من المسئولين تقنين أوضاع الكنيسة منذ شهرين.

هذا، وقد بنيت الكنيسة منذ ثلاث سنوات، وقدمت أوراقها للحصول على التراخيص الرسمية، وتم تنظيم الشعائر الدينية بها بموافقات شفهية من أجهزة الأمن، وتقدم الكنيسة خدماتها لعدة آلاف محرومين من وجود دور عبادة مسيحية وفقًا لقيادات الكنيسة بمنطقة شبرا الخيمة.

ونفى مسئولو الكنيسة أن يكون الغلق بسبب اعتراضات على الصلاة، من قبل جيران الكنيسة المسلمين، وقام عدد منهم بزيارة الكنيسة يوم الجمعة 10 نوفمبر 2017، برفقة محمود عطية، عضو مجلس النواب عن المنطقة.

هذا، وقد أعيد فتح الكنيسة وفقًا لإفادة القس آرميا عدلي كاهن بمطرانية شبرا الخيمة للمبادرة المصرية، وقال: “تم التنسيق مع أمن الدولة على عودة الصلاة في الكنيسة مرة أخرى، وتم فتحها بالفعل بعد أسبوع من بداية الأزمة، والآن نصلي فيها بشكل طبيعي ونقيم القداسات، ولم نتعرض ﻷي اعتداءات مرة أخرى من الأهالي، خاصة أن الأمن الآن على دراية بعودتنا للصلاة فيها مرة أخرى”.2

1 إفادات متنوعة حصلت عليها المبادرة المصرية يومي 9 و10 نوفمبر 2017.

2 إفادة من القس آرميا عدلي كاهن بمطرانية شبرا الخيمة يوم 12 ديسمبر 2017.