قتل مسيحي في مركز مطاي وإيداع القاتل مستشفى الأمراض النفسية تحت الملاحظة

2022-07-05 . استهداف على الهوية الدينية . تمييز وعنف طائفي

5 يوليو 2022

قُتل عبد المسيح صادق خليل، ٥٨ عامًا، بعزبة الثوابت التابعة لمركز مطاي بسمالوط، على يد محمود شحاتة حلبي، 35 عامًا. وقال نجله للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن الواقعة تمت في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرًا، أثناء ذهاب والده إلى مرزعته الخاصة، ففوجئ بالقاتل ينتظره أمام باب المزرعة، واعتدى عليه بسكين، وأصابه بـ3 طعنات في ذراعه، وطعنة رابعة في صدره أودت بحياته.

وأضاف أن القتيل لا تربطه أية علاقة بالقاتل، كما أنه استمع إلى شهود عيان بمحيط الواقعة، قالوا إن القاتل كان يردد أثناء الواقعة “يا مسيحي يا كافر”.

وحررت الأسرة محضر رقم 3388 إداري مطاي، واستمعت النيابة إلى الشهود، وشهادة أحفاد القتيل الذين كانوا يركبون السيارة معه أثناء الحادث.

ووفقًا لإفادة من محامي المجني عليه  للمبادرة المصرية، فقد صدر قرار النيابة العامة  بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، ثم تم إيداعه بمستشفى العباسية للأمراض النفسية، للكشف على قواه العقلية، بعد ادعاء أسرته إصابته بمرض نفسي، وأنه الدافع وراء ارتكاب الجريمة.

وقال المحامي، إن المتهم أقر في تحقيقات النيابة، بأنه ارتكب الواقعة بسبب قيام المجني عليه بالتحرش بزوجته، ثم قدمت أسرته ما يفيد معاناته من المرض النفسي، والذي تم إيداعه بناء عليه مستشفى العباسية، ووضعه تحت الملاحظة لمدة 30 يومًا.