قرار جمهوري بتعيينات وتنقلات بالمحاكم الابتدائية

2023-02-26 . تطورات سياسية . قوانين وقرارات

26 فبراير 2023

أصدر رئيس الجمهورية القرار رقم ٧٩ لسنة ٢٠٢٣ بشأن حركة التنقلات والتعيينات بالمحاكم الابتدائية، وتضمن تعيين ٥٤من السادة الرؤساء بالنيابة العامة من الفئة (أ)، رؤساء بالمحاكم الابتدائية من الفئة (أ)، بينهم قبطي واحد هو إيهاب شكري زكي بنيامين.

ونصت المادة الثانية من القرار الذي نشر في الجريدة الرسمية في العدد ٨ مكرر (ح) في ٢٦ فبراير ٢٠٢٣. على تعيين السيد/ عمرو أبو بكر صالح شعيب، الرئيس من الفئة (أ) بالنيابة العامة لدى محكمة النقض، رئيسًا من الفئة (أ) بمحكمة شمال الزقازيق الابتدائية اعتبارًا من 23/11/2023.

وفي المادة الثالثة، تعيين السيد/ أمير محمد رفعت أحمد المنشاوي، الرئيس من الفئة (أ) بنيابة استئناف بني سويف، رئيسًا من الفئة (أ) بمحكمة جنوب دمنهور الابتدائية اعتبارًا من 28/11/2022.

ونصت المادة الرابعة على تعيين ٨٩ من السادة الرؤساء بالمحاكم الابتدائية من الفئة (أ)، رئيسًا للنيابة العامة من الفئة (أ)، ليس من بينهم أقباط.

ونصت المادة الخامسة من القرار على تعيين ٣ من رؤساء النيابة العامة من الفئة (ب)، رئيسًا بالمحاكم الابتدائية من الفئة (ب)، ليس من بينهم أقباط.

وفي المادة السادسة، نص القرار على تعيين ٥٥ من السادة الرؤساء بالمحاكم الابتدائية من الفئة (ب)، رئيسًا لنيابة العامة من الفئة (ب)، بينهم ٣ أقباط على الأقل: الأمير جرجس ميخائيل يوسف، جون وجدي وليم عبد الكريم، ومينا منسي ثابت برسوم.

وجاءت المادة السابعة بتعيين اثنتين من القاضيات بالمحاكم الابتدائية، بوظيفة رئيس النيابة العامة من الفئة (ب)، ليس من بينهن قبطيات.

ونصت المادة الحادية عشرة على تعيين ٤ من القاضيات بالمحاكم الابتدائية في وظيفة وكيل للنائب العام من الفئة الممتازة بالنيابة العامة، ليس من بينهن قبطيات.

وفي المادة الثانية عشرة، نصت على أن يعين رئيسًا للمحكمة من الفئة (أ) ورئيسًا للنيابة العامة من الفئة (أ)، كل من السادة الرؤساء بالمحاكم الابتدائية من الفئة (ب) ورؤساء النيابة العامة من الفئة (ب)، وعددهم ٤٩٤ بينهم ١٢ قبطيًّا على الأقل: مينا ماصر صادق ميخائيل بربري، مينا مجدي رشدي عيسى، مينا يحيى زكريا أمين، بيتر ناجي نبيه عطا الله، شريف فايق عبده بخيت، بيشوي عماد صديق، بيشوي مراد فؤاد كامل، كيرلس عاطف رزق كامل، مينا زكريا ويصا جبره، شادي رفعت حنا شنودة، بيتر أدمون حلمي أمين، وبيشوي نبيل ذكي يوسف.

ونصت المادة الثالثة عشرة على أن يعين رئيسًا للمحكمة من الفئة (ب) ورئيسا للنيابة العامة من الفئة (ب) كل من السادة القضاة ووكلاء النيابة من الفئة الممتازة، شمل القرار ٤٨٥ قاضيًا ووكيل نيابة بينهم ١٦ قبطيًّا على الأقل: رامز جمال فخري جميل، رامز إدور فام حنا، وليد فايق فخري حزين، بولا عادل عبده حنين، فادي مجدي بشري نسيم، تادرس عادل ثابت عبدالله، مايكل جبرة عزمي عبادي، إيهاب فخري إسخارون جورجيوس، كريم رجائي تدري إسكندر، مينا حنا رمسيس قدسي، مرقس نصحي صادق جبرائيل، عادل رشدي شحاته زكي، مينا هاني سيداروس عزيز، مينا نزيه عدلي جرجس، أبانوب ناصف منير فلتس، ومينا عوني نجيب ميلاد.

وفي المادة الرابعة عشرة نصت على تعيين ١٦٣ من السادة وكلاء النيابة من الفئة الممتازة قاضيًا بالمحاكم الابتدائية، بينهم قبطيان على الأقل هم شادي رفعت شوقي برنابا، ومقار مجدي مقار عازر.

ونصت المادة الخامسة عشرة على نقل ٥٢٦ من السادة الرؤساء والقضاة بالمحاكم إلى المحاكم الموضحة قرين اسم كل منهم، شمل القرار ٥٢٦ قاضيًا، بينهم ١٥ قبطيًّا: ريمون إبراهيم الصغير إبراهيم يعقوب، نادر زغلول بني فام، مينا إسكندر عطية إسكندر، راجي رفيق خيري نظير جيد، أسامة مكرم عزيز زخاري، مينا عبد الملاك أمين عبد الشهيد، شادي جورج لويس سليمان، إبراهيم إسحق حنا خليل، شريف زكريا ويصا جبرة، بولا محسن سمير رياض، مينا نبيل نجيب إسكندر هاريون، ميشيل نبيل هلال سلامة، بيتر ظريف عزيز، مينا زاهير حبيب بطرس، ومينا نبيل عزمي واصف.

ونصت المادة السادسة عشرة على أن تكون الترقية اعتبارًا من ٣٠ يونيو سنة ٢٠٢٢، والمادة السابعة عشرة على أن ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية وعلى وزير العدل تنفيذه.