لجنة لمراجعة ترميم مسجد السيدة نفيسة بعد شكاوى طمس معالمه

2023-08-12 . تطورات سياسية . مؤسسات أخرى

12 أغسطس 2023

كلف رئيس قطاع الآثار الإسلامية الدكتور أبو بكر عبد الله، بتشكيل لجنة تضم عددًا من خبراء الآثار والمؤرخين، وعددًا من العاملين بقطاع الآثار الإسلامية، لإثبات ما إذا كان قد حدث طمس وتشويه للمعالم التاريخية لمسجد السيدة نفيسة بعد ترميمه، أم لا.

يأتي ذلك بعد شكاوى عدة من باحثين وأثريين، قالوا إن المسجد شهد تشويهًا وتغييرًا في طابعه الطرازي بعد عملية الترميم، واختفاء معالم تاريخية من المسجد تعود لعهد الخديو عباس حلمي الثاني.

وفقا لتصريحات عن رئيس قطاع الآثار الإسلامية، فإنه ستقر اللجنة عقب مراجعة النصوص التاريخية وقوع تشوه تاريخي لضريح السيدة نفيسة من عدمه، ووفقًا لقرارها سيتم بحث ما إذا كان سيتم إعادة الترميم مرة أخرى لإصلاح التشوه أم لا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح أعمال تطوير وترميم مسجد السيدة نفيسة بمشاركة سلطان طائفة البُهرة بالهند مُفضل سيف الدين، وهي الطائفة التي تتحمل تكلفة مشروع إحياء عدد من المزارات الدينية والتاريخية بالقاهرة الفاطمية.

وبعد الافتتاح اعترض عدد من الباحثين والمؤرخين على ما وصفوه بتشويه المسجد، والتغيير في طرازه في عدة أشياء، منها اختفاء الباب الفضي واسم الخديو عباس حلمي الثاني والشبابيك، ونقل المقصورة التاريخية والنقوش الإسلامية المصرية التي تعود لعهد الخديو، وأيضا محو رنك الخديو عباس حلمي الثاني، وإزالة لوحه افتتاج المسجد في عهد الرئيس السادات.