مؤتمر للدرسات القبطية بجامعة دمنهور

2019-06-13 . تطورات سياسية . مؤسسات أخرى

 13 يونيو 2019

أقامت كلية الآداب بدمنهور مؤتمر الدراسات القبطية وذلك برعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد العفار  وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء/ هشام أمنه – محافظ البحيرة، والدكتور/ عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور، وبإشراف الأستاذة الدكتورة حنان الشافعي عميد كلية الآداب ورئيس المؤتمر، والأستاذة الدكتورة سماح الصاوي وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا ومقرر المؤتمر. وبحضور نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة والخمس مدن الغربية والأنبا بافلىي نائبًا عن قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.[1]

 وقد بدأ الدكتور عبيد صالح المؤتمر بكلمة افتتاحية رحب فيها بالسادة الحضور وخاصة حضور نيافة الأنبا باخوميوس والأنبا بافلي مثمنًا تلك الخطوة في طريق الدراسات القبطية وأكد  أن مصر تزخر  بالعديد من الكنوز القبطية الهامة التي تؤكد براعة الفن القبطي على مدى العصور التاريخية المختلفة، حيث تظهر لنا الحياة المسيحية من جهة والحياة الدينية من جهة أخرى.

 وخلال النصف الثاني من القرن العشرين ازداد الاهتمام العالمي بالقبطيات، خاصة بعد افتتاح المتحف القبطي في مصر، وبدأت مئات من روائع القطع الفنية القبطية تجول في المعارض الخارجية بالدول الأوروبية المختلفة، مما أدى إلى التعرف على هذا الفن الضخم، وما يلقاه من ذيوع. حيث أصدرت مجموعة من الإصدارات القيمة التي أبرزت بشكل واضح أهمية التراث القبطي… فتراثنا القبطي عميق وله قيمة كبيرة متمثلة في التراث المادي الملموس الثابت من المنشآت والمباني المعمارية كالكنائس والأديرة، وتراث ملموس متحرك داخل المتاحف والقطع الفنية المختلفة أو الممتلكات. 

 جاء المؤتمر في إطار افتتاح قسم القبطيات بكلية الآداب جامعة دمنهور في إطار حرص الجامعة على دعم الثقافة والحفاظ على التاريخ القبطي بالمؤسسات التعليمية.

  وأهم التوصيات الصـــــــــادرة عن المؤتمر هي[2]:

– عمل لائحة لمركز الدراسات القبطية.

– إصدار كتاب يضم كافة المقترحات التى ألقيت بالمؤتمر.

– ضرورة تعاون جميع الجمعيات القائمة والمهتمة بالآثار والحضارة القبطية بمصر.

– ضرورة عقد المؤتمر بصفة دورية خلال الفترة القادمة.


[1]أ.د/ عبيد صالح رئيس الجامعة ونيافة الأنبا باخوميوس مطرا ن البحيرة يفتتحان مؤتمر الدراسات القبطية، 13 يونيو 2019.

http://www.damanhour.edu.eg/artsfac/pages/ArtsNews.aspx?id=12383

[2]إفادة من إيبارشية البحيرة