مائتي ألف سؤال استقبلتها الأزهر حول مواجهة الإلحاد والفكر اللاديني

2021-10-12 . تطورات سياسية . مؤسسات إسلامية

12 أكتوبر 2021

قالالدكتور أسامة هاشم الحديدي، المدير التنفيذي لوحدة مواجهة الإلحاد والفكر اللاديني التابع لمرصد الأزهر، إن عدد الأسئلة التي استقبلتها الوحدة منذ تاريخ إنشائها في أبريل 2018، وحتى يونيو 2021، بلغ ما يقرب من مائتي ألف وثلاثمائة وخمسين حالة ( 200350).

ووزعت الأسئلة كالتالي:

ألف وخمسمائة ( 1500) شخصاً ممن لدية شبهات تحتاج إلى ردود أو أسئلة فكرية أو معرفية، وتم  تحديد مقابلات معهم في مقر الوحدة بمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، وعقدت معهم لقاءات شخصية لحوار بناء هدفه البحث عن الحقيقة ومعرفة مدى مصداقية الأطروحات المعادية للأديان.

ثمانمائة وخمسون ( 850 ) زيارة ميدانية تطوّعية لمن تعذر عليه الحضور إلى المركز ورغب في حوار بناء مع رجال الأزهر الشريف أعضاء وحدة بيان.

استقبال أكثر من ثمانية عشر ألف ( 18000) من أصحاب المسائل الفكرية يتساءلون عن العقائد والشبهات في ركن الأزهر الشريف للفتوى بمعرض الكتاب، والذي يدل على أهمية وضرورة تواجد العلماء في أوساط الشباب وبيان صحيح الدين.

ورد إلى الوحدة من داخل مصر وخارجها من خلال قسم “الفكر والأديان” عبر الهاتف ما يقرب من مائة وثمانين ألف ( 180,000) مسألة، منهم حالات إلحادية محضة، ومنها كثير من المسائل التي تنم عن تشويش في الفكر وإشكال في الفهم وشبهات تحتاج إلى رد وتوضيح يساهم في تحقيق أمن واستقرار المجتمعات محلّيًا وعالميًا.

وحول الأعمار التي تتلقى منهم الوحدة الأسئلة، أشار إلى أنه من خلال عمل الوحدة أن الفئة العمرية الأكثر عرضة للتأثر بالشبهات الإلحادية تبدأ من سن أربعة عشر عاماً ( 14 سنة) إلى أربعين عامًا (40 سنة)، والفئات العمرية الأخرى كانت معرضة لهذا التأثر إلا أنه ليس بنفس القوة في الفئة العمرية الأصغر.