محاكمة الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر بتهمة ازدراء الأديان

2022-12-29 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

29 ديسمبر 2022

قررت محكمة جنح السلام في 29 ديسمبر 2022، مد أجل الحكم على مبروك عطية، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، في اتهامه بـ”ازدراء الأديان” إلى جلسة 26 يناير 2023.

 أقام المحامي نجيب جبرائيل دعوى ضد عطية، يتهمه بازدراء الدين المسيحي، وجاء في نص الدعوى: ظهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الداعية مبروك عطية يسخر فيه من السيد المسيح عليه السلام، وأنكر اسم المسيح ولقبه، وتداول هذا الفيديو بالصوت والصورة، وهذه التصريحات تشكل جريمة ازدراء الأديان وتهديدًا للوحدة الوطنية، وتقويض السلام الاجتماعي المنصوص عليه في المادة 98 (و) من قانون العقوبات.

وذكر جبرائيل في دعواه أن الداعية مبروك عطية قصد وبكل إرادة أن يهين ويزدري الديانة المسيحية، لا بل أيضًا ازدراء الدين الإسلامي لأن الديانتين قد اجتمعا على تكريم السيد المسيح ووصفه بكل إجلال وتقدير وكرامة ومن هنا توفر القصد الجنائي.

وكان الداعية مبروك عطية تناول سيدنا عيسى في فيديو له قائلًا: “كل كلمة قالها سيدنا عيسى في موعظة الجبل.. بلا السيد المسيح بلا السيد.. كلهم أسيادنا”.

واعتذر “عطية” لاحقًا بأنه لا يستطيع أن يسخر من نبي ذكر في القرآن الكريم، منوهًا بأنه لا يذكر أنه قال هذا الكلام، وإن حدث، فإنه يجب ألا يُحمل على السخرية من السيد المسيح.

وعقدت الجلسة الاولى في 21 سبتمبر، وفي في 28 سبتمبر، وبها تقرر تأجيل المحاكمة إلى جلسة 26 أكتوبر لإعادة المرافعة، والتي انتهت بتأجيلها إلى 30 نوفمبر لتقديم المستندات، ثم تم حجز القضية لجلسة 29 ديسمبر للحكم، والتي انتهت بمد الأجل.