محاكمة المتهمين في أحداث كنيسة “الواصلين”

2017-12-27 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

27 ديسمبر 2017

عقدت محكمة جنح الصف أولى جلسات محاكمة المتهمين بالاعتداء على كنيسة غير مرخصة بقرية كفر الواصلين بمركز أطفيح جنوب محافظة الجيزة، وكانت الاعتداءات قد أسفرت عن تحطيم محتويات الكنيسة وسرقة بعض الأجهزة، والتعدي على عدد من الأقباط بالضرب.

تضمن أمر الإحالة الذي أعده المستشار محمد علي حمودة رئيس نيابة الصف إحالة 15 متهمًا محبوسًا و4 هاربين جميعهم مسلمون، بينما أحيل معهم قبطي واحد هو عيد عطية سعد إبراهيم مالك الأرض التي بيعت لمطرانية أطفيح والصف واستخدمت ككنيسة. كما أحيل متهم حدث لمحاكمته أمام محكمة الطفل للاختصاص.

وجهت النيابة للمتهمين المسلمين وعددهم 19 متهمًا اتهامات: التجمهر واستغلال الدين بقصد الإثارة، والصياح لإثارة الفتن الطائفية مما ترتب عليه الإضرار بالوحدة الوطنية، والإتلاف العمدي، ودخول عقار بقصد ارتكاب جريمة، والاعتداء بالضرب على المجني عليه “عيد” كما وجهت النيابة للمتهم صاحب العقار، ارتكاب جريمتي “إنشاء مبنى (منزل وكنيسة) دون ترخيص”، حيث اتضح أن العقار صادر له قرار إزالة لبنائه بالمخالفة للقانون، و”إدارة منشأة حضانة قبل الحصول من الجهة المختصة على التراخيص اللازمة لذلك”.

ووفقًا لتحريات ضابط الأمن الوطني بملف القضية فإن المتهم عيد عطية، أقام المبنى، الذي تحول إلى كنيسة بغرض إقامة الشعائر المسيحية داخله، مما أدى إلى ارتكاب المتهمين عقب صلاة الجمعة لجريمة اقتحام مسكن المتهم “عيد” وهو عبارة عن 3 طوابق أرضي وطابقين “أول”، و”ثاني”، وأتلفوا ما به من نوافذ وأثاث، وضربوا مالك العقار مما أدى لإصابته بكدمة في العين. وجاء بمعاينة النيابة أن مسكن المتهم القبطي تحول إلى كنيسة بالطابق الأول والثاني، بينما حول الطابق الأرضي إلى حضانة. للإطلاع على التفاصيل من خلال الرابط https://www.almasryalyoum.com/news/details/1236868

1 محمد القماش، التفاصيل الكاملة لأمر إحالة المتهمين في أحداث “فتنة أطفيح” للمحاكمة، المصري اليوم، 26 ديسمبر2017.