محاولة ذبح سيدة مسيحية لعدم ارتدائها الحجاب بمركز الوراق محافظة الجيزة

2020-01-10 . استهداف على الهوية الدينية . تمييز وعنف طائفي

10 يناير 2020

تعرضت سيدة مسيحية تدعى كاترين  رمزي، 50 عامًا، لمحاولة ذبح بشارع ترعة السواحل أمام مستشفي الرحمة علي يد شخص يدعى ممدوح رمضان، وفقًا لإفادة من السيدة كاترين للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية فإنها كانت تشتري بعض مستلزمات أسرتها، وفوجئت بأن شخصًا يمسك بها من الخلف، ويقوم  بمحاولة ذبحها باستخدام “كتر” ذي شفرتين، وعندما أفلتت منه، وجرت للخلف قال لها إنه سيذبحها لأنها غير محجبة.[1] في حين تجمع المارة، وأنقذوها من بين يديه، وأخذوها إلى مستشفي الرحمة. وأوضح التقرير الطبي المبدئي، أن السيدة مصابة بجرح في الرقبة أدى إلى تهتك في بعض الطبقات، بالإضافة إلى تلف في الأعصاب.

وتمكنت  قوات الأمن من القبض على شخص يدعى ممدوح رمضان 36 عامًا، مقيمًا بمنطقة الوراق بالجيزة، بتهمة الاعتداء على كاترين رمزي. هذا، وأمرت نيابة الوراق بإحالة المتهم إلى مستشفى الأمراض النفسية بالعباسية لإخضاعه للكشف الطبي على قواه العقلية خلال فترة 45 يومًا، بعد أن طالب دفاعه بإحالته إلى المستشفى والتشكيك في قواه العقلية وحالته النفسية.

ووفقًا لإفادة الدكتور إيهاب رمزي محامي السيدة كاترين رمزي التي تعرضت لمحاولة الذبح فإن التحريات الأمنية أثبتت أن المتهم ممدوح رمضان الذي قام بمحاولة ذبح السيدة ينتمي إلى جماعات إرهابية، وليس مختلًّا عقليًّا وأنه قبل ارتكابه للواقعة أثبتت التحريات أنه كان يتواصل مع أحد الأشخاص المجهولين، ثم ارتكب جريمته وهو ما يؤكد أن هناك من يحركه للقيام بهذه الجرائم، لا سيما أنه سبق وارتكب نفس الواقعة في عام 2017.[2]


[1]    إفادة لباحثي المبادرة المصرية من المجني عليها كاترين رمزي في 15 يناير 2020.

[2]    إفادة تليفونية من إيهاب رمزي محامي المجني عليها في 15 يناير 2020.