مدرسة حكومية تفرض غطاء الرأس على الفتيات بزعم “تنمية المساواة”

2022-10-20 . تمييز وعنف طائفي . رأي وتعبير

20 أكتوبر 2022

فرضت مدرسة الناصرية الإعدادية المشتركة في الزقازيق بمحافظة الشرقية، غطاء الرأس الأبيض ضمن الزي المدرسي للطالبات، بدعوى ما وصفته تكريسًا “للمساواة بين الطلاب”، وفقًا لما نشره موقع المنصة الإلكتروني .

تضمن منشور بيان الزي المدرسي للفتيات أنه “يتضمن إيشارب أبيض وتيشيرت لونه كشمير وجيب أو بنطلون كحلي قماش، وبلوفر أو سوي تيشيرت كحلي”. 

وأثار قرار المدرسة جدلًا على وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفع إدارة شرق الزقازيق التعليمية التابعة لها المدرسة إلى إصدار بيان بررت خلاله القرار بأن “تعميم الزيّ المدرسي ينمي روح المساواة بين الطلبة كافة، ويجعلهم جميعًا كالفريق الواحد الذي يجمعه مكان وهدف واحد، ما يزيد من روح الألفة والودّ بين جميع الطلبة، رغم اختلاف بيئاتهم وطبقاتهم المجتمعيّة وليس له أي علاقة بالمعتقدات الدينية أو السياسية، إنما يعكس صورة جميلة عن حسن التربية ورفعة الأخلاق.”

وبالاطلاع على الصور المنشورة على الصفحة الرسمية للمدرسة، تحديدًا في طابور الصباح، لوحظ أن جميع الطالبات يرتدين الحجاب الأبيض، ولم تكن بينهن أية طالبة من دون غطاء للرأس. ورغم البيان، نفى مصدر رفيع بقطاع المتابعة بوزارة التربية والتعليم لموقع””المنصة” الإلكتروني معرفته بما إذا “المدرسة تُجبر الطالبات على الطرحة أم لا”، ولكنه أكد على عدم قانونية هذا الإجراء.

وقال المصدر إن قرار الوزارة المنظم للزي المدرسي لم يتطرق من قريب أو بعيد إلى غطاء الرأس، والإجبار عليه مخالفة تستوجب المساءلة، لافتًا النظر إلى أنه سيتم التحري وراء الواقعة الخاصة بمدرسة الزقازيق، لمعرفة الحقيقة، “لأن الحجاب حرية شخصية لا يحق لإدارة المدرسة ولا مجالس الآباء والأمناء بالمدارس فرضه رغمًا عن الطالبات”.