مرصد الإفتاء: 6 مفاهيم تشرعن الأعمال الإرهابية ضد الجيش والشرطة والمسيحيين

2018-02-20 . تطورات سياسية . مؤسسات إسلامية

20 فبراير 2018

أوضحت دراسة جديدة صادرة عن “مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة” التابع لدار الإفتاء المصرية، أن تبرير الجماعات التكفيرية للأعمال الإرهابية التي تُرتكب في مصر يرتكز بالأساس على ستة مفاهيم رئيسية، تشكل المسوغ الرئيسي لشرعنة الأعمال الإرهابية ضد مصر.1

وأشارت الدراسة إلى أن خريطة المفاهيم الستة التي تمثل المرجعية الفكرية لهذا التنظيم هي:

1- الحاكمية

2- الجهاد

3- التكفير والردة

4- التوبة

5- الحسبة

6- الولاء والبراء والتي وظَّفها ما يطلق على نفسه “تنظيم ولاية سيناء” في إصداراته المرئية التي صدرت خلال العامين 2017 وو2018 والتي قالوا فيها: “قاتلوا المشركين كافة- نور الشريعة- صاعقات القلوب- ملة إبراهيم- حماة الشريعة- المجابهة الفاشلة)، من أجل تبرير استخدامه للإرهاب، واستقطاب مقاتلين وأتباع وموالين له.

وأضاف المرصد أن المفهوم الأول هو “الحاكمية”، وهو المحدِّد لطبيعة العلاقة مع الدولة المصرية، ويعني لديهم الحكم بما أنزل الله كما يفهمه التنظيم، ومعاداة الديمقراطية والانتخابات باعتبارها «صنم العصر»، والوقوف ضد كافة القوانين الوضعية لأنها وفقًا للتنظيم تستبدل بحكم الله بحكم البشر إذ يعتبر التنظيم أن التحاكم للقوانين الوضعية هو بمثابة الشرك وعدم الإذعان لحاكمية الله، وهو في ذلك يستمد فهمه للحاكمية من أفكار سيد قطب.

أما المفهوم الثاني هو “الجهاد”، هو الأكثر استخدامًا لإضفاء شرعية على العمليات الإرهابية التي يمارسها في مصر، ويستخدمه تنظيم “ولاية سيناء” باعتباره مرادفًا لاستخدام السلاح للقتال ضد الأعداء، وهم في نظر التنظيم: النظام السياسي والمتعاونين معه “وخاصة المسيحيين”- رجال الجيش والشرطة- وهم المشركون وفق فهم التنظيم.

وأضاف المرصد أن «التكفير والردة» مفاهيم يسقطها التنظيم على المصريين غير التابعين أو المؤيدين له، ويستخدم التنظيم المفهومين مترابطين معًا، ويُحدِّدُ الفئاتِ التي ارتدَّت عن الإسلام منها مؤسسات الدولة.

المفهوم الرابع وهو “التوبة”، ويستخدم المفهوم بالأساس لاستمالة الفئات التي كفَّرها ووصفها بالمرتدة.

أما المفهوم الخامس، وهو “الحسبة”، فتعتبر مرادفًا لفكرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

سادس المفاهيم هو “الولاء والبراء”، ويعتبره التنظيم المؤطر لعلاقة المسلمين -وخاصةً الجماعات الإسلامية- بغير المسلمين، ويتعامل معه على أنه يعني وفق ما ورد في إصداره المرئي “قاتلوا المشركين كافة”.

1أحمد البحيري، مرصد الإفتاء يصدر دراسة «تفكك المفاهيم الستة في فكر الجماعات التكفيرية بسيناء»، المصري اليوم، 20 إبريل 2018.