“مطرانية ملوي” تصدر بيانًا حول انهيار الحائط الغربي للكنيسة الأثرية بدير أبو فانا

2019-12-01 . تمييز وعنف طائفي . ممارسة شعائر دينية

 1 ديسمبر 2019

انهار جزء من سور الكنيسة الأثرية بدير أبو فانا بمركز ملوي جنوب محافظة المنيا، مما أودى بحياة ثلاثة مواطنين وإصابة ثلاثة آخرين. واتهمت مطرانية ملوى للأقباط الأرثوذكس التي يتبعها الدير مسؤولي وزارة الآثار بأنهم تعنتوا في منح التراخيص لأعمال الترميم، حيث أصدرت مطرانية ملوي، بيانًا جاء فيه: “في ساعة مبكرة من صباح اليوم (الأول من ديسمبر 2019) حدث انهيار للحائط الغربي بالكنيسة الأثرية لدير القديس أبو فانا التابع لإيبارشية ملوي، مما أدى إلى وفاة 3 أشخاص وإصابة 4 آخرين، وتجري الآن أعمال الفحص والتحقيق للوقوف على أسباب الحادث.

وحصلت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية على إفادات من مسؤولي الدير بأن الجهات الحكومية تتعنت في منحهم التراخيص اللازمة لإجراء أعمال الترميم للكنيسة الأثرية واستكمال بناء السور حول الدير، حيث أرسل الدير عدة مخاطبات إلى وزارة الآثار، ولم ترد عليهم. 

وانتقل اللواء وجدي زقزوق، رئيس مركز ومدينة ملوي، لموقع الدير لتفقد الأمر، وتكليف الإدارة الهندسية بتفقد الموقع المنهار والوقوف على أسباب الحادث. وتلقى اللواء محمود خليل، مدير الأمن، إخطارًا من العميد جمال الدغيدي، رئيس مباحث المديرية، بورود بلاغ من شرطة النجدة يفيد انهيار حائط داخل دير أبو فانا بمركز ملوي ووجود حالات وفاة ومصابين.

وقال البيان: بانتقال قوات الأمن تبين انهيار جدار بالكنيسة الأثرية بدير أبو فانا، مما أسفر عن مصرع كل من طفلين أحدهما يدعى توماس شنودة عياد، 4 سنوات، مقيم بمركز القوصية التابع إداريًّا لمحافظة أسيوط، وسيدة تبلغ من العمر نحو 50 عامًا.

كما أصيبت كل من نوال ثابت إسحاق، 40 عامًا، بدون عمل، مقيمة بمركز القوصية، مصابة بكدمات شديدة وسجحات متفرقة بالجسم باليد والظهر، مريم شفيق خليل، 55 عامًا، مقيمة بمركز القوصية بأسيوط، مصابة بكسر بالساق اليسري واشتباه ما بعد الارتجاج، وكدمات متفرقة، نادية إسكندر فرج الله، 50 عامًا، مقيمة بمركز القوصية، مصابة بكدمات شديدة بالجسم، مريم شنودة عياد، 6 سنوات، مقيمة بالقوصية، مصابة باشتباه ما بعد الارتجاج.