مطران شبرا الخيمة يرسل مذكرة إلى الهيئة الهندسية لبناء كنيسة بمشروع “تطوير عواصم المدن”

2023-01-01 . تمييز وعنف طائفي . ممارسة شعائر دينية

أول يناير 2023

تقدم الأنبا مرقص، مطران شبرا الخيمة وتوابعها، بمذكرة إلى الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، للمطالبة ببناء كنيسة بمشروع “تطوير عواصم المدن”، بحي شرق بشبرا الخيمة، مشيرًا في طلبه إلى أن المشروع قارب على الانتهاء، ولم يضم أي كنيسة، في مقابل 9 مساجد أقيمت به.

واقترح مطران شبرا الخيمة في المذكرة -لدى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية نسخة منها- تطوير وتوسيع كنيسة العذراء والأنبا أنطونيوس داخل جمالون، والقريبة من المنطقة لخدمة الأقباط، والتي تم توفيق أوضاعها سنة 2016 ومساحتها ألفا متر مربع.

بدأ مشروع “تطوير عواصم المدن” بحي شرق شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، بعد نزع ملكية عدد من الأراضي المملوكة للشركة القابضة ومحطة البحوث الزراعية للمنفعة العامة، لإقامة عدد من المشاريع التنموية داخل نطاق حي شرق شبرا الخيمة.

وقال الأنبا مرقص في إفادته إن المشروع يضم 6 مناطق: أرض الأوقاف، أراضي البحوث الزراعية 1 و2 و3 و4، وإسكوا، وجاء بالمخطط الخاص به، إقامة 5 كنائس حيث أن هناك كثافات مسيحية تصل إلى سبعة آلاف أسرة مسيحية بكل منطقة.

وأضاف، أنه مع قرب انتهاء المشروع، تم تجاهل إقامة أي كنيسة، وهو ما يتعارض مع تصريحات رئيس الجمهورية، بضرورة أن يضم كل مشروع جديد كنيسة ومسجدًا.

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح أحد المشروعات القومية الجديدة، وجه أمرًا إلى وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار بضرورة إنشاء كنيسة في أي مشروع سكني جديد قائلًا: “مفيش مشروع سكني يتعمل ومبني فيه جامع إلا ونعمل فيه كنيسة، حتى لو صغيرة لمئة واحد أو مئة وخمسين”.