معاقبة 10 متهمين حرقوا منازل أقباط باعتداءات طائفية في قرية الكرم

2021-06-15 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

15 يونيو 2021

أصدرت محكمة جنايات المنيا، حكمًا بالسجن خمس سنوات على عشرة متهمين في القضية رقم 20087 لسنة 2016 جنايات أبو قرقاص، والمقيدة برقم 20032 لسنة 2016 كلي جنوب المنيا، والخاصة بحرق منازل أقباط قرية الكرم وإصابة ثلاثة منهم، على خلفية اعتداءات طائفية بسبب شائعة عن علاقة عاطفية بين سيدة مسلمة ورجل مسيحي، فيما برأت ذات المحكمة 14 متهمًا آخرين في القضية لعدم كفاية الأدلة. وتضمنت قائمة المحكوم عليهم بالسجن، اثنين سبق وجرت محاكمتهما في واقعة تعرية سيدة الكرم «سعاد ثابت»، وهما الشقيقان «نظير وعبدالمنعم إسحاق»، فيما تم تبرئة والدهما «إسحاق»، من قضية الاعتداءات والحرق التي أصدرت المحكمة حكمها فيها.

كانت النيابة العامة قد وجهت إلى المتهمين تهم التجمهر، واستعراض القوة، وحرق وإتلاف منازل مواطنين أقباط، وإثارة العنف والشغب، وحيازة أسلحة نارية أثناء الهجوم على أقباط القرية. هذا وكان المجني عليهم – فيما عدا السيدة سعاد ثابت وزوجها دانيال عطية- قد أقروا بالتصالح مع المتهمين، وتراجعوا عن شهاداتهم السابقة. وتضمنت قائمة المتهمين المحكوم عليهم بالسجن، اثنين سبق وجرت محاكمتهما في واقعة تعرية السيدة سعاد ثابت، هما الشقيقان نظير وعبد  المنعم إسحاق، فيما تمت تبرئة والدهما من قضية الشغب والتخريب والحرق.[1]

كانت قرية الكرم بمركز أبو قرقاص جنوب محافظة المنيا قد شهدت يوم الجمعة 20 مايو 2016 اعتداءات طائفية على عدد من سكان القرية المسيحيين، على خلفية شائعة بوجود علاقة عاطفية بين مسيحي يدعى أشرف دانيال عطية وسيدة مسلمة، حيث قام العشرات من مسلمي القرية بنهب وحرق 5 منازل مملوكة لمسيحيين، وإصابة ثلاثة أشخاص، كما تم الاعتداء على السيدة سعاد ثابت والدة المسيحي المتهم، وتجريدها من ملابسها أمام منزلها، بالإضافة إلى تنظيم مسيرات جابت شوارع القرية، تخللها ترديد هتافات  غاضبة وعدائية تجاه المواطنين المسيحيين بالمجمل.


[1]    لدي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية نسخة من ملف التحقيقات بالقضية.