مقتل مسيحيين اثنين بأرضهم الزراعية بقرية جلبانة محافظة الإسماعيلية

2022-08-29 . استهداف على الهوية الدينية . تمييز وعنف طائفي

29 أغسطس 2022

لقي سلامة موسى وهيب ونجله هانى سلامة موسى مصرعهما ذبحًا في قطعة أرض زراعية يمتلكاها بمنطقة جلبانة شرق مدينة القنطرة بمحافظة الإسماعيلية، واتهمت أسرتهما تنظيم داعش بالمسؤولية عن الحادثة. وقال إسحق رأفت أحد أقارب الضحايا في إفادته للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إنه عقب ذهاب الضحيتين إلى قطعة أرض زراعية يمتلكانها لمتابعتها، انقطع الاتصال بهما، حتى تلقت أسرتهم اتصالًا يفيد بالعثور على جثتيهما مذبوحين بالأرض الزراعية. وأضاف  رأفت أنه “تم ذبح الضحيتين على يد تنظيم داعش الإرهابي، الذي كان يقوم بعمليات إرهابية عديدة بتلك المنطقة، وذلك بعد أن نقل تنظيم داعش عملياته من مدينة العريش إلى جلبانه بعد محاصرته من قبل الجيش المصري.”

واستقبلت كنيسة مار مرقص بالقنطرة جثماني الضحيتين في اليوم التالي للواقعة 30 أغسطس 2022، وتمت الصلاة على الجثمانين، ثم دفنهما بمقابر الأنبا كاراس بطريق الصالحات.

وفي 31 أغسطس 2022، أصدرت إيبارشية الإسماعيلية بيانًا تنعي فيه الضحيتين، وذكر البيان أن الأب ونجله توجها لمباشرة أرضهم الزراعية التي تقع في جلبانة التي تتبع إداريًّا محافظة الإسماعيلية، وتقع في إقليم سيناء جغرافيًّا، والتي تشهد العمليات الإرهابية التي يتصدى لها الجيش.

وتابع البيان، أنه بعد تأخرهم وانقطاع الاتصال بهم، تم العثور عليهما في الأرض الزراعية مذبوحين، وتم استلام جثتيهما من مستشفى الخليفة للطوارئ بمدينة القنطرة غرب.