مناقشة تدريب المعلمين على إستراتجية وزارة التعليم لتعزيز الحريات الدينية

2021-09-05 . تطورات سياسية . مؤسسات أخرى

5 سبتمبر 2021

عقدت الدكتورة راندا شاهين، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس اللجنة التنفيذية لحقيبة الحريات الدينية في 5 سبتمبر 2021، لقاء عبر منصة زووم، في إطار خطة الوزارة لتعزيز الحريات الدينية ونشر ثقافة التسامح ونبذ التعصب، وانتماء المعلم المصري لمختلف الاتجاهات، وتعزيز الهوية الوطنية.

استهدف اللقاء مناقشة تدريب المعلم على استخدام الإستراتيجيات المختلفة لتعزيز الانتماء والمساواة، وتضمين مفاهيم المساواة والأمن الفكري، والانتماء داخل الأنشطة التدريبية.

وتمت التوصية بالاستعداد لاستقبال تدريب الحريات الدينية بالكوادر المستهدفة، والقاعات والخدمات اللوجيستية، تمهيداً لتفعيلها بالمديريات التعليمية والإدارات التعليمية التابعة لها.[1]

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ذكرت أنها نجحت خلال الخمس سنوات الماضية في إعداد حقيبة تدريبية لتدريب المعلمين على تعزيز الحريات الدينية في المدارس، ونشر ثقافة التسامح الديني ونبذ التعصب في المجتمع المدرسي.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن نظام التعليم الجديد يستهدف إكساب الطلاب المهارات الحياتية لتنعكس على أدائهم وممارساتهم سواء داخل المدرسة أو في الحياة بوجه عام. بحيث يتم ربط التعلم بالحياة، ويخرج المتعلم ما لديه رغبة وشغفًا دائمًا على التعلم وتطوير الذات بشكل مستمر. وأن يكون لديه قدرة على اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

وأضاف وزير التعليم، أن نظام التعليم الجديد يسعى للقضاء على بعض الظواهر السلبية مثل التنمر وعدم احترام الآخر. مشيرًا إلى أنه لذلك تم تضمين المناهج قيمًا مثل الحب والرحمة والاحترام والمثابرة والإتقان والأمانة، مشيرًا إلى أن المعلم المدرسي أو المدرس هو أحد أهم أعمدة منظومة التعليم، كما أن هناك تنسيقًا  كاملاً مع وزارة التعليم العالي فيما يتعلق برفع المستوى المهاري والمهني للمعلم. مؤكدًا أنه لأول مرة يتم إضافة مقررات ومناهج بكليات التربية بالجامعات لتأهيل طلاب كليات التربية. للعمل كمدرسين بجميع مراحل التعليم ما قبل الجامعي وفق أحدث النظم والمعايير التعليمية العالمية.


[1] شيماء منصور،  «التعليم» تناقش إستراتيجية تدريب المعلمين على تعزيز الانتماء والمساواة ..“التعليم”: نجحنا في تدريب المعلمين على تعزيز الحريات الدينية في المدارس، كشكول، 5 سبتمبر 2021.

https://www.kashqol.com/98836?fbclid=IwAR1UK7556CzPGiQY94PORznyDAQoyOkSxUCqaiOSGVK8XRyIhtgA1Lf0BqA