منع مسيحيين من الذهاب إلى مدينة نويبع عبر طريق نخل

2017-06-24 . تمييز وعنف طائفي . ملاحقات أمنية

24 يونيو 2017

نشرت جريدة البوابة تقريرًا صحفيًّا عن منع المسيحيين من السفر إلى مدينة نويبع بمحافظة جنوب سيناء، وقالت الجريدة إنها تواصلت مع سيدة مسيحية تدعى س.م. ذهبت للحجز عبر شركة شرق الدلتا ذهب لحجز تذاكر السفر لقضاء إجازة عيد الفطر بمدينة نويبع إلا أن موظف شركة شرق الدلتا سألها عن هويتها الدينية.1

وقال: “هوه حضرتك مسلمة ولا مسيحية.. المسيحيون ممنوعون من المشي على هذا الطريق.. لو مسيحي حتنزل عند النفق”. وأضافت السيدة: “بمجرد أن قال موظف شركة شرق الدلتا هذا الكلام “سهمت”، فأنا ذاهبة لكي أحجز لنويبع ولا أعرف كيف أكون مصرية وأمنع من السفر إلى مكان ما في بلدي، وعلمت بعد ذلك إنهم مانعين أوتوبيسات السياح أيضًا من الذهاب إلى هناك، وقيل إن الموضوع كله خاص بالتأمين، ولكن إذا كان كذلك، لماذا يسمح بسفر المسلمين إلى هناك، الطبيعي إننا كلنا مصريون، والدولة تخاف على مواطنيها”.

وأضافت: “حاولت الاستفسار أكثر، وعرفت أن المشكلة ليست في شركة شرق الدلتا، ولكن الأمر يتعلق بالطريق الذي تتخذه الشركة، لأنه يمر على منطقة نِخل التي يقال: إنه يكثر بها عناصر “داعش”، وبالتالي فهي خطر بنسبة كبيرة على المواطنين”.

وقامت الجريدة بسؤال موظف بشركة “شرق الدلتا” الذي أكد الواقعة، وقال: “أي مسيحي سيرجع من عند النفق، فالمنطقة هناك خطر للغاية، وأغلب المسيحيين سيعودون مرة أخرى للقاهرة، أحسنلك إحجز لدهب ومن هناك روح نويبع”.

وفي نفس السياق كتب شخص يدعى أحمد فارس تدوينة على الفيس بوك يوم 1 يوليو 2017 سرد خلالها قصة مشابهة حدثت له أثناء سفره مع مسيحيين بسيارة ميكروباص، وقال إن الشخص المسئول عن حجز التذاكر على طريق دهب – نويبع سأله عن ديانته وأضاف هذا الشخص: “أنا أسف والله يا باشا إللي بيكلمك اسمه “سامح” وأنا مسيحي وشغال على الخط بتاع دهب – نويبع ده بقالي سنين، بس محتاج أعرف بس حضرتك أو إللي معاك فيهم حد مسيحي ولا لأ عشان ده هيغير طريقنا…. ماهو حضرتك يا باشا ماتعرفش إن الطريق ممنوع يمشي فيه لا جيش ولا شرطة ولا مسيحيين ولا إيه؟! ده إحنا بقالنا كتير كده عشان ممكن نلاقي ناس يثبتونا على الطريق ويقتلونا، دي تعليمات الجيش والله مش من دماغي”.

وأضاف أحمد فارس في تدوينته: ” وقررنا الذهاب عن طريق شرم الشيخ الأطول من الطريق الآخر، لكن فيه واحد من الأكمنة عندما فحص الضابط أوراق إثبات الشخصية ووجد 4 مسيحيين قال للسائق : إيه ده إنت معاك 4 مسيحيين، لأ ده إنت تستنى هناك بقى مع الأوتوبيسات إللي هناك على الكيلو “س” عشان لازم عربية بوكس تطلع معاكم تأمنكم.”

1“مفاجأة.. أنت مسيحي ممنوع من السفر إلى نويبع.. شرق الدلتا أي قبطي هيرجع من عند النفق”، جريدة البوابة، 24 يونيو 2017.