وقف منشد بعد غنائه للمطربة أم كلثوم

2017-09-23 . تحقيقات إدارية . تحقيقات النيابة والمحاكمات

23 سبتمبر 2017

أعلنت وزارة الأوقاف وقف الشيخ إيهاب الأزهري عن الإمامة والخطابة بعد أدائه أغنية “لسه فاكر” لأم كلثوم مرتديًا الزي الأزهري. وقالت الوزارة في بيان: “نظرًا لما صدر عنه من أعمال تتنافى مع طبيعة عمل الإمام ومقتضيات واجبه الوظيفي، قرر الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني ورئيس لجنة القيم بوزارة الأوقاف منع السيد إيهاب عبده يونس عبد الرحيم من الخطابة والإمامة والدروس الدينية، مع إلحاقه كباحث دعوة بالإدارة التابع لها لحين انتهاء التحقيقات معه بمعرفة النيابة الإدارية”.

كان إيهاب يونس قد قام بالغناء خلال حلقة 18 سبتمبر 2017 لبرنامج ست الحسن، عبر قناة ON E، أغنية “لسه فاكر” للمطربة الراحلة أم كلثوم وهو يرتدي الزي الأزهري.1

كما أصدر مرصد الأزهر، بيانًا أكد أن”الزي الأزهري ارتبط في أذهان شعبنا وعالمنا الإسلامي بأنه زي علماء الدين وطلابه وأهل الفتوى، ويؤكد المرصد أنه ليس زيًّا يرتدى عند الغناء أو ممارسة الفنون حتى لو كانت هادفة وراقية”.

وأضاف المرصد إن “مثل هذه الأمور تتنافى مع وقار الزي الأزهري وهيبته واحترامه والتي ترسخت في نفوس المسلمين وارتبطت بصورة جليلة ومهيبة لعلماء الدين”.

وفي 27 سبتمبر، صرح المنشد الديني الشيخ إيهاب يونس، أنه اعتذر عما بدر منه، ووزير الأوقاف تراجع عن قرار وقفه.2

وأضاف أن قرار وزير الأوقاف بوقفه عن العمل كان “بهدف سد الذرائع”، وأنه تفهم موقفه لذلك قرر التراجع بعد الاعتذار، وأن الزي الأزهري يجب أن يكون محل احترام وتقدير.

وتابع: “تقدمت بالتماس للوزارة، والوزير مختار جمعة قبل اعتذاري وعدت إمامًا وخطيبًا، وتم إنهاء الإجراءات العقابية التي اتخذت ضدي”.

في 7 نوفمبر 2017، أمرت المستشارة فريال قطب، رئيسة هيئة النيابة الإدارية بحفظ التحقيقات قطعيًّا في القضية رقم 245/2017، والخاصة بقيام الشيخ إيهاب يونس بغناء مقطع من أغنية لأم كلثوم في برنامج “ست الحسن” وهو يرتدي الزي الأزهري.3

وكانت النيابة الإدارية قد تلقت بلاغًا من الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة الأوقاف بالواقعة، وباشرت التحقيقات، وأقر إيهاب عبده يونس إمام وخطيب مسجد علي بن أبى طالب التابع لوزارة الأوقاف، بالفعل، مؤكدًا على أنه لم يكن يعلم حاجته لتصريح مسبق قبل الظهور بالبرنامج التليفزيوني.

وقام السيد الدكتور وزير الأوقاف بالتأشير بحفظ الواقعة مراعاة لظروفه الصحية، وانتهت النيابة إلى حفظ التحقيقات قطعيًّا في الواقعة.

غناء الشيخ إيهاب يونس للفنانة أم كلثوم في ست الحسن يثير جدلًا واسعًا.

مداخلة هاتفية للشيخ إيهاب يونس لبرنامج “العاشرة مساء”، المذاع على فضائية “دريم”.

3 هبة شوكت، حفظ التحقيقات في واقعة غناء الشيخ إيهاب يونس لمقطع من أغنية أم كلثوم، 7 نوفمبر 2017. http://masreiat.net/news/2017/nov/07/64157