3730 طلب تقنين أوضاع كنائس ومباني خدمات قدمت للجنة توفيق الأوضاع

2017-09-28 . تطورات سياسية . مؤسسات مسيحية

28 سبتمبر 2017

انتهت يوم 28 سبتمبر 2017 المدة المحددة للكنائس من مختلف الطوائف لتقديم الطلبات والأوراق والمستندات إلى لجنة توفيق أوضاع الكنائس المشكلة وفقًا لأحكام قانون الكنائس الصادر حديثًا. ووفقًا للإفادات التي حصل عليها باحثو المبادرة المصرية فإن الكنائس الثلاث الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية تقدموا بنحو 3730 طلب تقنين لكنائس ومباني خدمات قائمة بالفعل.

وقال القمص ميخائيل أنطون نائب رئيس لجنة حصر الكنائس غير المرخصة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية للمبادرة المصرية: “قمنا بتقديم 2600 كنيسة ومبنى خدمات خاصة بالكنيسة الأرثوذكسية من مختلف محافظات مصر، حيث تلقينا الطلبات والأوراق من الإيبارشيات حتى يوم 28 سبتمبر 2017، الذي تم تحديده لتلقي اللجنة الطلبات والأوراق والمستندات للكنائس غير المرخصة لتقنيين أوضاعها. وقد قامت لجان فرعية مشكلة من اللجنة بمعاينة كنائس في محافظتي الدقهلية والجيزة في بداية شهر سبتمبر الماضي، وعملها قاصر على رفع تقارير للجنة الوزارية بحالة الكنيسة هندسيًّا، ولا يرافقهم في المعاينة أي مندوب من الكنيسة”.

وتابع “تتقابل اللجنة الكنسية باللجنة الوزارية في جلسات رسمية للنقاش، ويعرض خلالها شريحة مختارة من الكنائس من محافظات مختلفة للنظر في أمرها، ولا أظن أن هناك كنائس بحاجة لتوفيق أوضاع لم تتقدم بأوراقها، والكنائس التي تقدمت هي كنائس مفتوحة ويصلي فيها المسيحيين”.

وعن موعد البت في أوضاع تلك الكنائس قال: “لا يوجد ميعاد محدد، والقانون واضح ويحمي حق الصلاة في الكنائس، لحين البت فيها حتى لو اتخذ القرار سنوات، وسوف يتم الموافقة على كل الكنائس المتقدمة لتوفيق الأوضاع ﻷن لا سبب يدعو للرفض”.

وقال نبيل نجيب سلامة مدير الإعلام والعلاقات العامة بالهيئة القبطية الإنجيلية للمبادرة المصرية: “تم تقديم حوالى 1020 كنيسة ومبنى خدمات، منها 39 مبنى للمؤتمرات والخدمات، وذلك بعد استكمال الأوراق والمستندات المطلوبة، و981 كنيسة من ضمنها 11 كنيسة تابعة للكنيسة الأسقفية. وبعد تقديم الورق والمستندات ننتظر اللجان المشكلة، والتي سيكون بها مندوب من كل طائفة”.

وعن الفترة الزمنية المتوقع خلالها صدور موافقات توفيق الأوضاع قال: “خلينا نكون واضحين موضوع البت في الطلبات سيأخذ وقت طويل ربما يصل لسنتين ﻷن عدد الكنائس والمنشآت المسيحية المتقدمة أكثر من 3000 مبنى، والبت فيها عملية كبيرة يعني مش مجرد ورق بيتقدم وخلاص فهيقولوا آه، ﻷن طبعًا كل ده لازم يتعرض على الأمن ويقول كلمته، لكن لحين ما يتم البت في كل ملف فإن الأماكن إللي تقدمت بطلب لتوفيق أوضاعها هتظل مفتوحة بقوة القانون”.

وقال جميل حليم المستشار القانوني للكنيسة الكاثوليكية للمبادرة المصرية: “تقدمت الكنيسة الكاثوليكية بأوراق 110 كنيسة ومبنى خدمات من محافظات مصر كلها، منها كنائس قديمة جدًّا وأثرية لم يكن قد صدر لها قرارات مَلَكِية أو جمهورية من قبل، وجميعها يقام بها الشعائر الدينية لسنوات”.