تأجيل طعن شادي مكرم ضد نقابة المهن التمثيلية بسبب آرائه الدينية

2022-10-16 . تحقيقات النيابة والمحاكمات . محاكمات

16 أكتوبر 2022

قررت محكمة القضاء الإداري، تأجيل الطعن رقم 44397 لسنة 75 ق، المقام من شادي محمد مكرم ضد النقيب أشرف زكي بصفته الممثل القانوني لنقابة المهن التمثيلية، بسبب امتناع النقابة عن إصدار بطاقة عضوية للطاعن، إلى جلسة الأول من يناير 2023، لتقديم المذكرات الختامية.

كانت المحكمة الإدارية العليا قد أصدرت حكمًا بتوقيع عقوبة الفصل للفنان شادي مكرم محمد بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية التابع لوزارة الثقافة لنشره على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي مسرحية من تأليفه تحت اسم “ألم المعلم يعلم” تضمنت ألفاظًا وعبارات تنطوي على ازدراء الدينين الإسلامي والمسيحي.

وفي خطوة تالية، رفضت نقابة المهن التمثيلية تجديد الاشتراك السنوي للفنان شادي مكرم، عضو الجمعية العمومية لنقابة المهن التمثيلية، والمقيد عضوًا عاملًا برقم 2147. وأقام محامي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية الدعوى بصفته وكيلًا عن الطاعن، مشيرًا إلى أن نقيب المهن التمثيلية (بصفته) كان أصدر قرارًا لموظفي النقابة بعدم استلام قيمة الاشتراك السنوي من الطاعن، وعدم تجديد عضويته بالنقابة، وذلك من دون سند من القانون.

وقد طالبت المبادرة المصرية في الدعوى بإلغاء القرار السلبي بالامتناع عن إصدار كارنيه نقابة المهن التمثيلية للطاعن، وما يترتب على ذلك من آثار، وأخصها استمرار قيد اسم الطاعن كعضو عامل بنقابة المهن التمثيلية، والحكم بإلزام المطعون ضده بصفته بتسليم الطاعن بطاقة عضوية سارية بنقابة المهن التمثيلية ليتمكن من ممارسة عمله.